رائدا الفضاء يختصران عملية السير الثانية في الفضاء

يظهر في هذه الصورة رائدا الفضاء سكوت كيلي Scott Kelly وتشيل ليندغرين Kjell Lindgren وهما ينتقلان عبر هيكل حزام البوابة أثناء عودتهما إلى غرفة معادلة الضغط، وذلك بعد الانتهاء من صيانة نظام التبريد.


المصدر:NASA TV


أكمل رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا سكوت كيلي وتشيل ليندغرين عملية السير الثانية في الفضاء بتمام الساعة ٢:١٠ مساء بتوقيت شرقي الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد أن انتهيا من إعادة ضبط الضغط في غرفة الضغط المعروفة بـ يو.إس. كويست U.S. QUEST.


وقد قام الرائدان أيضاً بضبط نظام التبريد الذي يعمل بالأمونيا والخاص بأحد أحزمة البوابة المسمى (P6) على إعداداته الأصلية، كما عملا على إعادة ملء الأمونيا وفقاً للنسب المطلوبة في كل من الأنظمة الداعمة والأساسية.

وفي انحراف بسيط عن خط سير العمل المرسوم مسبقاً، لم يسعف الوقت رائدي الفضاء كي يتمكنا من تغطية وتثبيت جهاز التبريد الاحتياطي المعروف بجهاز التحكم بالتبريد وتعديل (سحب) درجات الحرارة، حيث تم نقل جميع أجزاء هذا الجهاز الذي سحبه ليندغرين في وقت مبكر من عملية السير وتم وضعه في مكان آخر بشكل معلق.

تم نقل جهاز التبريد خلال عملية السير التي حصلت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني سنة 2012 بواسطة رائدي الفضاء سونيتا ويليامز Sunita Williams وآكي هوشيد Aki Hoshide، وذلك عندما كانا يحاولان عزل التسرب الحاصل في خزان تبريد أحد الأحزمة الداعمة عبر تعديل النظام إلى جهاز التبريد الاحتياطي. استمرت عملية التسرب وفيما بعد تم إرجاع سببها إلى بعض المواد المكونة التي تم استبدالها خلال عملية السير التي أجريت في شهر مايو/أيار سنة 2013.

تعتبر عملية السير هذه التي استغرقت ٧ ساعات و ٤٨ دقيقة العملية الثانية لكلا الرائدين، كما أنها تحمل الرقم ١٩٠ في سياق صيانة ودعم وتركيب أجزاء في هذا المختبر المداري.

أمضى أعضاء الفريق ما مجموعه 1،192 ساعة و 4 دقائق في العمل خارج المختبر المداري.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات