أهم الأحداث الفلكية خلال شهر تموز/يوليو 2016

نقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية، التي سيشهدها شهر تموز/ يوليو، بالإضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. وبوسعكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة، للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة، وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!

نبدأ رحلتنا في الثاني من الشهر. في هذا اليوم يحتجب نجم الدبران خلف الهلال القديم لشهر رمضان، بالنسبة للراصدين من مصر وليبيا والسودان. أما بالنسبة للراصدين من الدول العربية المجاورة في آسيا، فسيكون نجم الدبران قريباً جداً من الهلال، حيث يقترن معه على مسافة صغيرة. ويشاهد الاقتران في الصباح الباكر مع شروق الهلال وفوق الأفق الشرقي.

اقتران القمر مع نجم الدبران في كوكبة الثور

في التاسع من الشهر، يقترن القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد. ويشاهد الاقتران من بعد غروب الشمس في الجهة الجنوبية الغربية من السماء. وسيغرب الإثنان معاً قبل منتصف الليل. ومن الممكن العثور بسهولة على نجم قلب الأسد (Regulus)، وكذلك على النجوم الأخرى البارزة في كوكبة الأسد، مثل نجم ذنب الأسد (Denebola) ونجم رأس الأسد (RasElased).

اقتران القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد

وفي الثاني عشر من الشهر، يقترن القمر مع نجم السماك الأعزل (Spica)، وهو أسطع نجوم كوكبة العذراء (Virgo). ويشاهد الاقتران في المساء، حيث يمكن رصد الأجرام باتجاه الجنوب الغربي.

القمر في التربيع الأول مقترناً مع نجم السماك الأعزل في كوكبة العذراء

ويبقى عشاق السماء على موعد مع اقتران آخر رائع في منتصف الشهر، حيث يقترن القمر مع كوكبي المريخ وزحل في السماء الشرقية. وسيكون القمر أقرب إلى المريخ في كوكبة الميزان، في مساء الرابع عشر من الشهر. وسيكون أقرب إلى كوكب زحل في كوكبة الحواء على الجهة الشمالية لكوكبة العقرب، في الخامس والسادس عشر من الشهر. سيشاهد الاقتران بسهولة فوق الأفق الشرقي بعد حلول الظلام، حيث يبدو كوكب زحل بلون أصفر، أما كوكب المريخ ونجم قلب العقرب فيتلألأ كل منهما بلون أحمر.

اقتران القمر

أخيراً، يتكرر احتجاب نجم الدبران خلف القمر في نهاية الشهر، وتحديداً في التاسع والعشرين منه، ولا يشاهد الاحتجاب في هذه الحالة إلا من أمريكا الوسطى. وسيشاهد اقتران قريب بين الدبران والهلال القديم لشهر شوال في باقي مناطق العالم. والتوقيت الأفضل لرصد الاقتران، هو مع شروق كوكبة الثور في الساعات الأخيرة من الليل وفوق الأفق الشرقي.

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

عطارد: يستمر عطارد في الاقتراب من الشمس تدريجياً خلال الأيام الأولى من الشهر، ليعبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في السابع منه. وبعد ذلك، يصبح غروب عطارد بعد الشمس بفترة قصيرة، وسيكون بالتالي قريبا ًجداً من الشمس، ولن يشاهد طوال هذا الشهر. وسيتنقل من كوكبة الجوزاء إلى السرطان ثم كوكبة الأسد مع نهاية الشهر.

الزهرة: لا يزال كوكب الزهرة قريباً جداً من الشمس خلال هذه الفترة، بعد أن عبر إلى الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في الشهر الماضي، حيث يغرب الزهرة بعد الشمس بفترة قصيرة. ولذلك، فهو لن يشاهد مجدداً حتى نهاية شهر آب، نظراً لقربه من الشمس. وسيتنقل من كوكبة الجوزاء إلى السرطان ثم كوكبة الأسد مع نهاية الشهر.

المريخ: تبقى ظروف رؤية كوكب المريخ جيدة خلال هذا الشهر، إذ يشاهد كنجم أحمر اللون في كوكبة الميزان، حيث سيبقى طوال الشهر. وهو يغرب في نحو الثانية صباحاً في بداية الشهر وفي نحو منتصف الليل في نهاية الشهر. ويقترن المريخ مع القمر في الرابع عشر من الشهر، ويكون قريباً من نجم قلب العقرب وكوكب زحل.

المشتري: لا تزال ظروف رؤية كوكب المشتري جيدة خلال هذا الشهر، حيث يبقى طوال الشهر في كوكبة الأسد، ويمكن رؤيته كنجم ساطع خلال النصف الأول من الليل. وهو يغرب في حوالي الحادية عشرة والنصف ليلاً في بداية الشهر، وفي حوالي التاسعة والنصف ليلاً في نهاية الشهر. ويقترن المشتري مع القمر في التاسع من الشهر.

زحل: لا تزال ظروف رصد زحل ممتازة خلال هذا الشهر، بعد أن وصل إلى التقابل مع الشمس في بداية الشهر الماضي. وسيبقى في كوكبة العقرب طوال الشهر، وسيبدو كنجم أصفر بالقرب من نجم قلب العقرب وكوكب المريخ. وهو يغرب بعد منتصف الليل، ومن الممكن مشاهدته في النصف الأول من الليل جهة الجنوب. ويقترن زحل مع القمر في السادس عشر من هذا الشهر.

ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر

• 2/7   اقتران القمر مع نجم الدبران في كوكبة الثور
  • 4/7   ولادة الهلال الجديد لشهر شوال في كوكبة الجوزاء
  • 9/7   اقتران القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد
  • 12/7   القمر في التربيع الأول مقترناً مع نجم السماك الأعزل في كوكبة العذراء
  • 14/7   اقتران القمر مع كوكب المريخ في كوكبة الميزان
  • 16/7   اقتران القمر مع كوكب زحل في كوكبة العقرب
  • 20/7   القمر البدر في كوكبة القوس
  • 27/7   القمر في التربيع الأخير في كوكبة الحوت
  • 29/7   اقتران القمر مع نجم الدبران في كوكبة الثور

1.  أُعدت الأحداث الفلكية بالتعاون مع الجمعية الفلكية السورية.
  2. صُممت الصور بالاستعانة ببرنامج Stellarium.