توقعات الفائزين بجوائز نوبل 2016

لطالما كانت جائزة نوبل قيمةً عظيمةً لمكانتها العلمية والإنسانية، وكانت بمثابة منبعٍ للبحوث الرائدة التي أفادت البشرية في القرن الماضي. لذلك، سنشهد على مدار الأيام المقبلة، من 3 وحتى 10 أكتوبر/تشرين الأول، حفل تسليم جوائز نوبل للباحثين والمؤلفين ودعاة السلام، الذين يقدمون أعظم المنافع للبشرية، وفقاً لرؤية ألفريد نوبل.

مواعيد تسليم الجوائز
  • جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
    الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول، في الساعة 11:30 صباحاً، سيعلن عن الفائز بجائزة نوبل في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء، وسيقدمها توماس بيرلمان Thomas Perlmann، أمين لجنة نوبل للطب.

     
  •  جائزة نوبل في الفيزياء
    الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول، في الساعة 11:45 صباحاً، سيعلن عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء، وسيقدمها غوران ك. هانسون Göran K. Hansson، الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.

     
  • جائزة نوبل في الكيمياء
    الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، في الساعة 11:45 صباحاً، سيعلن عن جائزة نوبل في الكيمياء، وسيقدمها غوران ك. هانسون Göran K. Hansson، الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.

     
  •  جائزة نوبل للسلام
    الجمعة 7 أكتوبر/ تشرين الأول، في الساعة 11:00 صباحاً، سيعلن عن جائزة نوبل للسلام، وسيقدمها كاسي كولمان فايف Kaci Kullmann Five، عضو مجلس إدارة لجنة نوبل النرويجية.

     
  •  جائزة البنك السويدي المركزي في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 
    الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، في الساعة 11:45 صباحاً، سيقدمها غوران ك. هانسون Göran K. Hansson، الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.

     
  • جائزة نوبل في الأدب
    وفقا للتقاليد، ستحدد الأكاديمية السويدية موعد إعلان جائزة نوبل في الأدب في وقتٍ لاحق، وستقدم الجائزة سارة دانيس Sara Danius، الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية.

     
شبكة العلوم تتوقع الفائزين بجائزة نوبل لعام 2016

الكشف عن موجات الجاذبية الناتجة عن اندماج الثقوب السوداء، وعلاج السرطان المناعي من بين الاكتشافات التي تستحق الفوز بالجائزة.

أعلن قسم الأعمال العلمية والملكية الفكرية لمؤسسة طومسون رويترز -وهي الرائد العالمي في مجال المعلومات الذكية للشركات والمهنيين- عن المرشحين أصحاب الأبحاث المستشهد بها Citation Laureates والمتوقع فوزهم بجائزة نوبل لعام 2016.

توقعت دراسة "المرشحين الحائزين على الاستشهاد" السنوية فوز 39 شخصاً بجائزة نوبل منذ عام 2002. حيث تقوم هذه الدراسة بالتنقيب عن الأبحاث العلمية المستشهد بها ضمن الصفحة العلمية TM -وهي منصة البحث والاكتشاف العالمية الرائدة للعلوم، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والعلوم الإنسانية- وذلك لتحديد الباحثين الأكثر تأثيراً في الكيمياء، والفيزياء، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، وعلم الاقتصاد، والمرجح فوزهم بجائزة نوبل في الأيام الحالية أو المستقبلية.

مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء

البحث الأول

  • ​جيمس ب. اليسون
    بروفيسور وأستاذ كرسي في قسم علم المناعة، طبيب في مركز أندرسون للسرطان، في جامعة تكساس.
     
  • جيفري أي. بلوستون
    الحائز على تقدير من مؤسسة A.W. and Mary Margaret Clausen لكونه أستاذاً بارزاً في علم الاستقلاب والغدد الصماء في جامعة كاليفورنيا- كلية الطب في سان فرانسيسكو.

     
  • كريج ب. طومسون
    الرئيس والمدير التنفيذي لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.

    لشرح كيفية تنظيم كل من CD28 و CTLA-4 لتفعيل الخلية T، معدلة بذلك الاستجابة المناعية.


البحث الثاني

  • جوردون جي. فريمان
    أستاذ بقسم علم الأورام الطبية، وأستاذ في معهد دانا- فاربر للسرطان، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد.

     
  • الأستاذ تاسوكو هونجو
    ضيف شرف، من جامعة كيوتو.

     
  • أرلين أتش. شارب
    أستاذة علم الأمراض المقارن في منشأة جورج فابيان، وفي قسم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة الحيوية، وأستاذة وعضوة في كلية الطب بجامعة هارفارد، وعضوة بقسم علم الأمراض، ومستشفى بريجهام والنساء. 

    لتوضيح كيفية موت الخلية المبرمج النمط-1 (PD-1) ومساره، مما ساهم في تطوير العلاج المناعي للسرطان.


البحث الثالث

  • مايكل إن. هال 
    أستاذ بكلية بيوزينتورم، بجامعة بازل- سويسرا.

     
  • ديفيد إم. ساباتيني
    عضو في معهد وايتهيد، وعضو وأستاذ علم الأحياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وباحث في معهد هوارد هيوز الطبي. وعضو في معهد كوخ للبحوث التكاملية. وشريك أساسي في معهد برود.

     
  • ستيوارت أل. شرايبر
    مدير الكيمياء البيولوجية في معهد برود، وأستاذ الكيمياء والكيمياء البيولوجية في منشأة موريس لوب التابعة لجامعة هافارد. وباحث في معهد هوارد هيوز الطبي.

    لاكتشافات العنصر الهدف لمنظم النمو للرابامايسين (Rapamycin TOR) والهدف الميكانيكي للرابامايسين (mTOR).

مجال الفيزياء

البحث الأول

  • مارفن أل. كوهين
    أستاذ جامعي بقسم الفيزياء، جامعة كاليفورنيا بيركلي، وكبير علماء مختبر لورانس بيركلي الوطني. للدراسات النظرية للمواد الصلبة، والتنبؤ بخصائصها، وخاصة لأسلوبها التجريبي الطاقي الكاذب (empirical pseudopotential method).

     

البحث الثاني

  • رونالد دبليو. بي. دريفر
    أستاذ فيزياء فخري، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

     
  • كيب أس. ثورن
    أستاذ الفيزياء النظرية متقاعد، في قسم فاينمان من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

     
  • راينر فايس
    أستاذ فيزياء فخري، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 

    لتطوير مرصد التداخل لرصد الأمواج الثقالية (لايغو) الذي ساعد على رصد الأمواج الثقالية.


البحث الثالث

  • سيلسو جريبوجي
    رئيس القرن السادس في الأنظمة المعقدة وغير الخطية، كلية العلوم الطبيعية وعلوم الحاسب الآلي من جامعة أبردين- اسكتلندا.

     
  • إدوارد أوت
    أستاذ جامعي بارز، أستاذ في قسم يوين سانغ ويوين كيت سو في قسم الفيزياء، وقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، في معهد البحوث في الإلكترونيات والفيزياء التطبيقية، جامعة ميريلاند.

     
  • جيمس أي. يورك
    أستاذ جامعي بحثي بارز في الرياضيات والفيزياء، معهد العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، جامعة ميريلاند.

     لوصفه نظرية التحكم في الأنظمة الفوضوية، وأسلوب OGY.

قالت جيسيكا تيرنر، الرئيسة العالمية للحكومة والأوساط الأكاديمية، في قسم الملكية الفكرية والعلوم النابع لمؤسسة طومسون رويترز : "الأوراق المذكورة على كفاءة عالية، تتحول إلى أحد المؤشرات الأكثر موثوقية للبحوث ذات المستوى العالمي، وتقدم لمحة عن البحوث التي تمتلك فرصة قوية لتنال جائزة نوبل". وأضافت قائلة: "نحن نحيي ونشيد الحائزين على استشهاد 2016 لاكتشافاتهم الرائدة، ونتمنى لهم كل التوفيق في هذا الموسم بالحصول على جائزة نوبل الآن، وفي المستقبل".

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات