تطبيق السفر AiR يفوز بجائزة مخيم تطبيقات الفضاء لهذا العام

استحق تطبيقٌ يستخدم صور الأقمار الصناعية لإعطاء المسافرين جوًا مشهدًا تفاعليًا من الأعلى لوجهتهم، الجائزة الكبرى لهذا العام المقدمة من مخيم تطبيقات الفضاء Space App Camp في مركز وكالة الفضاء الأوربية ESA في فراستاكي، إيطاليا.

ويوفّر مخيم التطبيقات وللسنة السادسة على التوالي، أحدث البيانات الفضائية لمطوري التطبيقات، الذين يعملون على جعل المعلومات في متناول الجميع. ومع استمرار برنامج كويرنيكوس Copernicus الأوروبي بإطلاق أقمارهم الصناعية سنتينيال Sentinel، فإن تحويل معلوماتها لتطبيقاتٍ مفيدةٍ يشكّل تحدّيًا وفرصةً رائعةً.

جان ورنر Jan Woerner
جان ورنر Jan Woerner

وانتهى هذا المخيم الذي استمر أسبوعًا بتقديم ستة مشاريع إلى الحكّام المُقيّمين، بما في ذلك كلمة موجزة أدلى بها المدير العام لوكالة الفضاء الأروبية جان ورنر Jan Woerner، ناقش فيها أهمية الأنشطة الفضائية التي تقوم بها وكالتهم للمجتمع.

حيث يقول ورنر: "نحن نعمل على تطوير وإطلاق المركبات الفضائية، ولكن في نهاية المطاف كل هذا من أجل سكان الأرض". ويضيف: "الفضاء هو خارج حدود الأرض، وبالتالي فإن التطبيقات يجب أن تعمل خارج حدود الأرض. ويجب أن تكون متاحةً لكل شخص".

تطبيق AiR الفائز
تطبيق AiR الفائز


يعرض تطبيق AiR الفائز إسقاطًا تفاعليًا لسطح الأرض بمساعدة الصور المقدّمة من القمر الصناعي سنتينيال التابع لكويرنيكوس، بحيث يسمح للمسافرين جوًا بعرض معلوماتٍ عن المدن والمعالم التي يمرون بها أثناء رحلتهم، دون انقطاعٍ بسبب الغيوم أو العوائق أثناء الرحلة. وقد حضر أربعةٌ وعشرون مطورًا من أربعة عشر بلدًا مخيم التطبيقات لهذا العام.

وتشمل التطبيقات الأخرى المُطوّرة تطبيق Puddle، الذي يدمج قياساتٍ لتركيز الهباء الجوي مأخوذةً من الأقمار الصناعية والأدوات الأرضية لعرض احتمالية حدوث عواصفٍ مطريةٍ شديدةٍ في خريطةٍ سهلة الاستخدام للمساعدة في تأمين الوصول، وإدارة المخاطر، وتبادل المعلومات الدقيقة عند حدوث الأمطار الغزيرة.

صورة جماعية للمشتركين
صورة جماعية للمشتركين


وبالنسبة لسائقي الدراجات في المناطق الجبلية، يجمع تطبيق RideGreen بيانات الأقمار الصناعية مثل المعلومات عن الغطاء النباتي من القمر الصناعي سنتينيال-2 (Sentinel-2) وبياناتٍ عن نوعية الهواء من سنتينيال-5 (Sentinel-5) مع بيانات الأرصاد الجوية لنفس الموقع لحساب ومقارنة المساحات الخضراء ونظافة الطرق التي يسلكها راكبي الدراجات.

ولعشاق اللياقة البدنية، هناك تطبيق Track Champ الذي يجمع بيانات رصد الأرض مع خرائط الشوارع للعثور على الوقت والمكان المثاليين لممارسة التمارين مع استمرار تتبع الأداء الشخصي.

أما التطبيق CARDpernicus فهو عبارةٌ عن لعبة بطاقاتٍ تعليميةٍ تقدّم بيانات رصد الأرض بشكلٍ سهلٍ للمبتدئين.

ويُمكّن تطبيق Spottitt الشركات من مراقبة مشاريعهم عن بُعد وتلقي التنبيهات عند تجاوز حدود إزالة الغابات. ويمكن للمستخدمين أيضًا مراقبة المناطق ذات الأهمية والإشارة إلى حالات إزالات الغابات عن طريق إرسال الصور عبر التطبيق.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات