ما الذي يمكن رؤيته في سماء شهر نيسان/أبريل؟

في أبريل سيظهر سيد الكواكب (المشتري) طيلة ساعات الليل، وكذلك يمكن متابعة زخة شهب القيثارة (Lyrid) في أفضل مشهد نموذجي.

في السابع من أبريل يصل المشتري إلى موضع التقابل opposition مع الشمس حيث يكون في ألمع صورة له بالنسبة للناظر من الأرض، كما أنه سيبدو بحجم أكبر. ويحدث التقابل حين يصطف كلّ من المشتري والشمس تتوسطهما الأرض مشكلين معاً خطاً مستقيماً، ما يجعل المشتري يظهر في أعلى نقطة في السماء في منتصف الليل.

 

ومن المفترض أن تتم مشاهدة أقمار غاليليو الأربعة: آيو Io، وأوروبا Europe، وجانيميد Ganymede وكاليستو Callisto. باستخدام المناظير، أما عن طريق استخدام التليسكوب فإن حزم السحاب والمناطق المحيطة بالمشتري ستبدو ظاهرة للعيان بشكل واضح، كما أن من الممكن مشاهدة بقعة المشتري الحمراء العظيمة Great Red Spot ابتداءً من عبورها القرص كل 10 ساعات.


يتكون مثلّث الصيف من النجوم الثلاثة الساطعة


الذنب في كوكبة البجعة Deneb in Cygnus، والنسر الطائر في كوكبة العقاب Altair in Aquila، والنسر الواقع في كوكبة القيثارة Vega in Lyra.


ومن الممكن وجود النسر الواقع (Vega) والقيثارة (Lyraa) في أعلى نقطة من الجهة الشرقية في السماء بعد ساعات قليلة من منتصف الليل في هذا الشهر. 


أما ثاني هطول رئيسي للشهب هذا العام ( القيثاريات) فسيبدو كما لو كان مصدره مثلث الصيف، وسيبلغ الهطول ذروته في ساعات الصباح من يوم الثاني والعشرين من أبريل. ومن جهتهم فإنّ المراقبين سينالون مكافأة صبرهم بمشاهدة 18 شهاباً كل ساعة قبل الفجر من المواقع التي تكون فيها السماء مظلمة. وبما أن القمر سيكون تقريباً في مرحلة المحاق فمن المتوقع أن يكون في ظروف أقل ملاءمةً للرؤية هذه السنة، وسيكون القمر الفعلي الجديد في السادس والعشرين من أبريل.


يمكن متابعة بعثات النظام الشمسي إلى المشتري مثل بعثة جونو Juno وكل بعثات وكالة ناسا على الرابط التالي. كان هذا كل شيء لهذا الشهر.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات