مايكروسوفت تحجب تحديثات ويندوز 7 وويندوز 8.1 عن الحواسيب ذات المعالجات الحديثة

لا بد وأنك قد سمعت آخر الأخبار حول حجب شركة مايكروسوفت Microsoft التحديثات والتصحيحات الأمنية الجديدة عن حواسيب المستخدمين ذات المعالجات الحديثة من إنتل Intel، وإيه أم دي AMD، وكوالكوم Qualcomm، وغيرها، والتي تستخدم نظامي التشغيل ويندوز 7 (Windows 7) وويندوز 8.1 (Windows 8.1).

ولكن لا داعي للقلق، فهذه السياسة الجديدة لا تعني حجب آخر التحديثات عن جميع مستخدمي ويندوز 7 و 8.1 بشكل عام. وذلك لأن مايكروسوفت قد وعدت باستمرار دعمها لويندوز 7 حتى عام 2020، ولويندوز 8.1 حتى عام 2023.

غير أن المستخدمين الأقل حظاً هم أولئك الذين قاموا بترقية معالجات حواسيبهم التي تعمل مع الإصدارات القديمة من ويندوز، وكذلك المستخدمين الذين قاموا بإزالة ويندوز 10 من على حواسيبهم المحمولة الجديدة بهدف العمل على نظامي ويندوز 7 و 8.1.

ورجحت مايكروسوفت في مقال نشرته مؤخرا في قاعدة المعارف لمايكروسوفت Microsoft Knowledge Base عدم إمكانية تثبيت التحديثات الأمنية في الحواسيب التي تستخدم الإصدارات القديمة لأنظمة التشغيل وتعمل بمعالجات حديثة مثل: معالجات الجيل السابع Core i3/i5/i7 من انتل (كابي ليك Kaby Lake)، ومعالجات رايزن Ryzen من إي أم دي (بريستول ريدج Bristol Ridge)، وكذلك كوالكوم 8996 (Qualcomm 8996) أو الأحدث من ذلك.

وفي هذه الحالة عند قيامك بتحديث ويندوز 7 وويندوز 8.1 ستظهر لك رسائل (خطأ) مثل: "جهاز غير مدعوم يستخدم الحاسوب الخاص بك معالجا غير مدعوم على هذا الإصدار من ويندوز، ولن تتلقى التحديثات". "تعذر على ويندوز البحث عن تحديثات جديدة. حدث خطأ أثناء التحقق من وجود تحديثات جديدة للحاسوب. تم العثور على خطأ (أخطاء): صادف تحديث ويندوز خطأ غير معروف بالرمز 80240037".

إذًا، ما هو الحل؟


وفقا لمايكروسوفت سيتعين على المستخدمين ترقية أنظمتهم إلى أحدث إصدار من ويندوز (ويندوز 10)، وذلك على الرغم من استمرار دعم ويندوز 7 حتى عام 2020 وويندوز 8.1 حتى عام 2023.

وقد أعلنت مايكروسوفت هذا القيد في كانون الثاني/يناير 2016، حين صرحت بأن عمل نظامي التشغيل ويندوز 7 وويندوز 8.1 على أحدث المعالجات كان من أكبر التحديات.

فقد صرّح تيري مايرسون Terry Myerson نائب رئيس ويندوز ووحدة الأجهزة في مايكروسوفت العام الماضي: "لتشغيل ويندوز 7 على الأجهزة الحديثة، ينبغي على برامج تشغيل device drivers أجهزة الحاسوب وبرامج التعريف الدائمة firmware أن تكون قادرة على محاكاة توقعات ويندوز 7 في معالجة المقاطعة interrupt processing، ودعم خطوط نقل البيانات buses، وحالات الطاقة power states وهو أمر بالغ الصعوبة فيما يتعلق بالواي فاي WiFi، والرسومات والأمان.. الخ".

وشمل التصريح الأولي أيضا أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم معالجات إنتل من الجيل السادس سكاي ليك Skylake، ولكن مايكروسوفت تراجعت عن خطتها وأصدرت قائمة من النظم المتوافقة مع سكاي ليك Skylake-based systems والتي سيتم دعمها بشكل كامل لتلقي التحديثات الأمنية وذلك حتى الإعلان الرسمي لنهاية مرحلة دعم ويندوز 7 وويندوز 8.1، أي في 14 كانون الأول/يناير 2020، و 10 كانون الأول/يناير 2023، على التوالي.


مايكروسوفت تجبر المستخدمين بشكل غير مباشر على اعتماد ويندوز 10


لا تأتي هذه النهاية من التحديثات للأجهزة الجديدة مفاجئة لبعض مستخدمي الحواسيب، لأن مايكروسوفت تبذل جهداً كبيراً لتشغيل أحدث إصدار لها من ويندوز على جميع حواسيب ويندوز منذ إطلاق ويندوز 10.

أما نظام التشغيل ويندوز فيستا Windows Vista فقد أوقفت مايكروسوفت في 11 نيسان/ابريل 2017 جميع التحديثات الأمنية له، وكذلك أي إصلاحات عاجلة غير أمنية، أو دعم مساعدة مدفوع الأجر، أو تحديثات تقنية من الإنترنت.

ولذا ينبغي على مستخدمي ويندوز فيستا تحديث أنظمة حواسيبهم إلى أحدث نسخة من نظام تشغيل ويندوز وذلك لحماية أجهزتهم من البرامج الضارة وغير ذلك من التهديدات الأمنية.

جرب استخدام لينوكس Linux بدلاً من ويندوز 


مما لا شك فيه أن ويندوز 10 هو البديل الأفضل لويندوز 8، سواء للشركات أو للأفراد، وذلك لما يحتويه من الميزات الأمنية المحسنة، ولكنه يخضع للتدقيق من قبل أولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء خصوصيتهم.

فلماذا لا يتم التحول إلى ويندوز 10 المجاني؟ يمكن للأفراد المهتمين بالخصوصية الانتقال إلى أنظمة تشغيل لينوكس، مثل نظام التشغيل اوبونتو Ubuntu القائم على دبيان Debian وهو جزء من المصدر المفتوح لعائلة لينوكس، وفيدورا Fedora وهو نسخة لينوكس الموزعة من ريد هاتس Red Hat والذي يقدر عدد مستخدميه بحوالي 1.2 مليون مستخدم.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات