الشمس: مراجعة

الشمس عبارة عن نجم، كرة ساخنة من الغازات المتوهجة التي تقع في مركز مجموعتنا الشمسية. يمتد تأثيرها خلف مدارات نبتون وبلوتو. ودون وجود الطاقة والحرارة الشديدة الناتجة عن الشمس، ما كانت الحياة لتوجد هنا على الأرض. على الرغم من خصوصيتها بالنسبة لنا، يوجد مليارات النجوم المشابهة لشمسنا والمتوزعة في مجرة درب التبانة.

عشرُ حقائق أنت بحاجة إلى معرفتها عن الشمس

1.  الشمس عبارة عن نجم. فهي نجم لا يمتلك سطحاً صلباً، وإنما هو كرة من الغاز (92.1% منه يتكون من الهيدروجين و7.8% هليوم)، ويحافظ هذا النجم على شكله جراء قوى الثقالة الخاصة به.

2.  الشمس هي مركز نظامنا الشمسي وتُشكل حوالي 99.8% من الكتلة الإجمالية للنظام الشمسي.

3.  لو كانت الشمس بطول بوابة أمامية نموذجية، ستأخذ الأرض حجماً مشابهاً لحجم للمفتاح.

4. بسبب عدم كون الشمس جسماً صلباً، تدور الأجزاء المختلفة من الشمس عند سرعات مختلفة. فعند خط الاستواء، تدور الشمس لمرة واحدة كل 25 يوم أرضي، لكن عند أقطابها، تدور الشمس لمرة واحدة حول محورها كل 36 يوم.

5. الغلاف الجوي الشمسي هو المكان الذي تُشاهد فيه مميزات مثل البقع الشمسية والتوهجات الشمسية فوق الشمس. ويمتد الغلاف الجوي الشمسي الخارجي للشمس –الإكليل أو الكورونا –خلف مدار الكوكب القزم بلوتو.

6. يدور حول الشمس ثمانية كواكب، وخمسة كواكب قزمة على الأقل، وعشرات الآلاف من الكويكبات، ومئات الآلاف من المذنبات والأجسام الجليدية.

7. لا تمتلك الشمس حلقات.

8. تقوم المركبات الفضائية بشكلٍ مستمر بزيادة فهمنا للشمس –انطلاقاً من Genesis (التي قامت بجمع عينات من الرياح الشمسية والعودة بالجسيمات إلى الأرض) ووصولاً إلى SOHO، STEREO ،THEMIS، ومهمات كثيرة أخرى. تعمل كل تلك المهمات على فحص المميزات الشمسية، والقسم الداخلي من الشمس وكيفية تفاعل الشمس مع كوكبنا.

9. لولا الطاقة الشديدة الناتجة عن الشمس، ما كانت الحياة لتُوجد على الأرض.

10. تبلغ درجة الحرارة في قلب الشمس حوالي 15 مليون درجة سيلسيوس (27 مليون درجة فهرنهايت).