أهم الأحداث الفلكية خلال شهر أيلول/سبتمبر 2015

نقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر بالإضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!.

الحدث الأول خلال هذا الشهر مع كوكب عطارد، حيث يصل إلى التطاول الأعظمي شرق الشمس في الرابع من الشهر. ويعني ذلك أن عطارد سيكون أبعد ما يمكن عن الشمس في السماء خلال هذه الفترة. ولكنه على الرغم من ذلك لا يزال قريباً نسبياً من الشمس، ولا يرتفع فوق الأفق بأكثر من عشر درجات قوسية بعد غروب الشمس. ولذلك فإن رؤيته ستكون صعبة حيث يكون في كوكبة العذراء.

في الخامس من الشهر يشاهد القمر في مرحلة التربيع الأخير (أي بشكل نصف دائرة) مقترناً مع نجم الدبران في كوكبة الثور، وذلك على مسافة قريبة جداً تبلغ حوالي درجتين قوسيتين. وفي الواقع يحدث احتجاب للنجم خلف القمر من بعض المناطق حيث يختفي نجم الدبران خلف القمر تماماً لأكثر من ساعة، ولكن الاحتجاب لا يشاهد إلا من شمال غرب أوروبا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية، وهو لا يشاهد من المنطقة العربية. والتوقيت الأفضل لرصد الاقتران من بعد منتصف الليل فوق الأفق الشرقي، وتقل المسافة بين القمر ونجم الدبران مع تقدم ساعات الليل. حيث أفضل ما يشاهد الاقتران من بعد الثالثة فجراً فوق الأفق الشرقي. ونجم الدبران هو نجم أحمر اللون ينتمي إلى كوكبة الثور، ويمكن أيضاً مشاهدة مجموعة الثريا النجمية في الجوار، وهي عنقود نجمي مفتوح يتألف من عدة نجوم زرقاء ساطعة متجمعة مع بعضها البعض في مساحة صغيرة من السماء.

اقتران القمر مع نجم الدبران في كوكبة الثور

في العاشر من الشهر سيكون هواة الفلك على موعد مع منظر بديع في السماء الشرقية. ففي صباح هذا اليوم سيُشاهد الهلال القديم لشهر ذي القعدة مقترناً مع كل من كوكبي الزهرة والمريخ في الصباح الباكر وفوق الأفق الشرقي. والتوقيت الأفضل للرصد هو مباشرة بعد الفجر وقبل شروق الشمس، حيث تشاهد الأجرام فوق الأفق الشرقي بقليل في كوكبة السرطان. وينخفض القمر أكثر في صباح اليوم التالي حيث يكون أقرب لكوكب المريخ. ويظهر نجم الشعرى الشامية قريباً من هذه الأجرام حيث يعتبر أبرز نجوم كوكبة الكلب الأصغر.

اقتران الهلال القديم مع كل من كوكبي الزهرة والمريخ

ومع ولادة الهلال الجديد لشهر ذي الحجة في الثالث عشر من الشهر، فإن الهلال سيعبر أمام قرص الشمس مؤدياً إلى كسوف شمسي جزئي. وعلى الرغم من أن النسبة الأعظمية لهذا الكسوف تصل إلى 78%، إلا أنه لن يشاهد إلا من مناطق محدودة في جنوب القارة الأفريقية والقارة القطبية الجنوبية، بالإضافة إلى المساحات المائية الواقعة بينهما. وهو لا يشاهد من المنطقة العربية.

في السادس عشر من الشهر يمكنكم مشاهدة الهلال الجديد لشهر ذي الحجة مقترناً مع نجم السماك الأعزل. وهذا النجم الأزرق هو أسطع نجوم كوكبة العذراء ويعتبر من أسطع نجوم السماء. ورغم أنهما لن يكونا قريبين للغاية من بعضهما البعض (حوالي 4 درجات قوسية) إلا أن المنظر سيكون بديعاً. ويشاهد الاقتران فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة، وذلك على ارتفاع منخفض فوق الأفق.

في التاسع عشر من الشهر يصل القمر في دورته حول السماء إلى المنطقة الواقعة بين كوكبتي الميزان والعقرب ليقترن مع كوكب زحل. ويحدث الاقتران على مسافة بعيدة نسبياً بين القمر وزحل تبلغ حوالي ستة درجات قوسية. والتوقيت الأفضل للرصد هو في بداية الليل، أي من بعد غروب الشمس وحتى منتصف الليل. وتشاهد نجوم كوكبة العقرب البارزة في الجوار، وخصوصاً نجم قلب العقرب ذو اللون المائل إلى الحمرة. أما كوكب زحل فيبدو بلون مائل إلى الصفرة.

اقتران القمر  و زحل
اقتران القمر و زحل

وخلال الأيام التالية يكبر حجم القمر تدريجياً في سماء الأرض ليصل إلى مرحلة التربيع الأول (أي بشكل نصف دائرة) في الحادي والعشرين من الشهر، حيث يكون في كوكبة القوس. ويحدث الاعتدال الخريفي للأرض في الثالث والعشرين من هذا الشهر، حيث تكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء.

ويكون هواة الفلك على موعد مع خسوف قمري تام في الأيام الأخيرة من الشهر، وتحديداً في صباح الثامن والعشرين منه، حيث يصبح القمر بدراً عملاقًا بسبب مروره من نقطة الحضيض التام في مداره حول الأرض. ويحدث هذا الخسوف القمري في الساعات الأخيرة من الليل وساعات الفجر الأولى من يوم 28/9. ويشاهد الخسوف التام بجميع مراحله من الأجزاء الغربية للقارتين الأوروبية والأفريقية بالإضافة إلى الأجزاء الشرقية من أمريكا الشمالية وكامل القارة الأمريكية الجنوبية. أما في منطقة الشرق الأوسط وحتى ليبيا غرباً فلا يشاهد الخسوف كاملاً، حيث يغرب القمر أثناء الخسوف وقبل انتهائه، وذلك مع طلوع الفجر. وبجميع الأحوال يمكن مشاهدة النصف الأول من الخسوف على الأقل من معظم الدول العربية، ولكن في الساعات الأخيرة من الليل.

الخسوف الكلي

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

• عطارد: يستمر عطارد بالابتعاد عن الشمس في الأيام الأولى من الشهر ويصل إلى أبعد مسافة له عن الشمس في السماء في الرابع من الشهر حيث يغرب بعد الشمس. ولكن رؤيته صعبة حيث يكون منخفضاً فوق الأفق ولا يرتفع بأكثر من 10 درجات قوسية. وبعد ذلك يعود للاقتراب من الشمس تدريجياً حيث يصل إلى الاقتران السفلي في اليوم الأخير من هذا الشهر. ويكون في كوكبة العذراء طوال الشهر.

• الزهرة: بعد أن عبر بين الأرض والشمس في الشهر الماضي فإن كوكب الزهرة يعود خلال الشهر للظهور جهة الشرق حيث يشاهد في الصباح الباكر وقبل شروق الشمس. وهو يقترن مع الهلال القديم لشهر ذي القعدة في العاشر من الشهر ويكون قريباً من كوكب المريخ. ويكون في كوكبة السرطان حيث ينتقل منها إلى كوكبة الأسد مع نهاية الشهر.

• المريخ: بعد أن كان مختفياً عن أعين الراصدين لمدة حوالي ثلاثة أشهر بسبب وجوده على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية، فإن كوكب المريخ يعود خلال الشهر للظهور جهة الشرق حيث يُشاهد في الصباح الباكر وقبل شروق الشمس. وهو يقترن مع الهلال القديم لشهر ذي القعدة في العاشر والحادي عشر من الشهر ويكون قريباً من كوكب الزهرة. ويكون في كوكبة السرطان حيث ينتقل منها إلى كوكبة الأسد مع نهاية الشهر.

• المشتري: لا يزال كوكب المشتري خلال هذا الشهر قريباً جداً من الشمس في سماء الأرض نظراً لوجوده على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية، حيث يشرق بعد الشمس بفترة قصيرة. وهو يكون في كوكبة الأسد طوال الشهر. وسيبتعد المشتري عن الشمس تدريجياً حيث لا يمكن مشاهدته إلا في الأيام الأخيرة من الشهر.

• زحل: لا تزال ظروف رؤية كوكب زحل مثالية خلال هذا الشهر، حيث يشاهد في النصف الأول من الليل ويغرب في بداية الليل. ويكون بين كوكبتي الميزان والعقرب، حيث يشاهد كنجم أصفر قريب من نجم قلب العقرب ذي اللون الأحمر. وهو يقترن مع القمر في التاسع عشر من هذا الشهر.

ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر

• 9/5 اقتران القمر في مرحلة التربيع الأخير مع نجم الدبران في كوكبة الثور.
  • 9/10 اقتران الهلال مع كوكبي الزهرة والمريخ في كوكبة السرطان.
  • 9/14 ولادة الهلال الجديد لشهر ذي الحجة في كوكبة الأسد وكسوف الشمس الجزئي.
  • 9/16 اقتران القمر مع نجم السماك الأعزل في كوكبة العذراء.
  • 9/19 اقتران القمر مع كوكب زحل في كوكبة الميزان.
  • 9/12 القمر في التربيع الأول في كوكبة القوس.
  • 9/28 القمر العملاق Supermoon وخسوف القمر التام في كوكبة الحوت.

تم تصميم الصور بالاستعانة ببرنامج Stellarium.