لماذا يركض سوبر ماريو من اليسار إلى اليمين؟

 
وفقاً للبحوث، قد يكون هناك انحيازٌ جوهريٌ في طريقة تفضيل الناس لرؤية الأشياء المرسومة في الصور.

أظهر تحليل لصور البشر والأجسام المتحركة، انحيازاً شائعاً للتوجه من اليسار إلى اليمين.

وقال عالم النفس من جامعة لانكاستر Lancaster University، الطبيب بيتر والكر Dr Peter Walker: "قد يشير هذا الدليل الشائع حول الانحياز الخاص بالتوجه من اليسار إلى اليمين، إلى انحياز جوهري في الحركة البصرية، وقد يفسّر ذلك لماذا تتحرك الشخصيات الرئيسية من اليسار إلى اليمين في ألعاب الحركة الجانبية، التي اشتهرت في فترة الثمانينيات والتسعينيات، مثل سوبر ماريو.

قام والكر بفحص آلاف المواد البصرية من صور جوجل، من أجل بحثه في دورية Perception.

حيث قال: "ما هي الأعراف الفنية المتبعة في نقل حركة الأجسام المتحركة وغير المتحركة في الصور الثابتة، مثل الرسومات والصور؟ يتضمن أحد الأعراف الصورية تصويراً للأجسام التي تنحني للأمام في حركتها، بحيث يزداد الإحساس بالسرعة بازدياد الانحناء. العرف الفني الآخر والمكتشف في الدراسة، يتضمن تصويراً للأجسام بحيث تتحرك من اليسار إلى اليمين".

لكن هذا الانحياز لا يُطبّق على الأشخاص ولا على الأجسام الثابتة.

وقال والكر: "بينما نجد انحيازاً من اليسار إلى اليمين في صور الأجسام المتحركة وغير المتحركة، يزداد الإحساس بالسرعة كلما ازداد هذا التوجه إلى اليمين، إلا أنه لا يوجد انحياز، أو ربما يوجد انحياز نحو اليسار بالنسبة لنفس الأجسام في وضعية مستقرة. قد يدل ذلك على وجود انحيازٍ جوهريٍّ من اليسار إلى اليمين في الحركة البصرية".

يُلاحظ هذا الانحياز أيضاً، عندما يقوم المصممون بإمالة النص الذي يصوّر الحركة والسرعة.
يظهر هذا الانحياز أيضاً، في أسلوب الخطّ العبري الذي تتفحصه عينا القارئ من اليمين إلى اليسار.

اختتم والكر قائلاً: "أشار تفحص الخطوط العبرية المائلة، إلى وجود عرف فني إضافي لتصوير الحركة، و استناداً للانحياز الجوهري الذي تم تأكيده في هذه الدراسة، يفضِّل الأشخاص الذين يرون حركة جانبية سواء كانت حقيقية أو مصورة، أن يروها من اليسار إلى اليمين، عوضاً عن رؤيتها من اليمين إلى اليسار".

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات