أربعة عناصر جديدة تكسب مقاعد دائمةً في الجدول الدوري

هذه الاكتشافات رسمية وموثقة من قبل علماء روس ويابانيين بالإضافة إلى علماء من الولايات المتحدة.

تقليل عدد الـ (U) في الجدول الدوري: إن الاكتشاف الرسمي للعناصر 113، 115، 117، 118 يعني أنّ أول سبعة صفوف من عناصر الجدول الدوري والتي عددها 118عنصراً قد وُجدت على الأرض أو أُنتجت في المختبر، وبذلك ستحصل العناصر الأربعة الجديدة على أسماءٍ بدلاً من أسمائها المؤقتة “Uu”.

اكتمال الصف السابع من الجدول الدوري رسمياً

أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية أنّ التعاون الروسي الأمريكي حصل على أدلةً كافيةً تدل على اكتشاف العناصر 115، 117، 118.

ومنح الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC حق اكتشاف العنصر 113 للعلماء من معهد ريكن في واكو اليابانية (إس إن أونلاين: 9/27/12 ).

صَنّعت كلتا المجموعتين العناصرَ عن طريق تصادم النوى الأقل وزناً مع بعضها، ومن ثم مراقبة تفكك العناصر الإشعاعية فائقة الكتلة الناتجة عن التصادم.

وضع الباحثون في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا الروسية، ومختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا، وهما من بين المؤسسات التي لها ملكية العناصر 115 و117 و118، والتي طالبت بالاعتراف بالعنصر 113 أيضاً، وذلك بعد عدة تجارب أجريت بين عامي 2004 و 2007. (إس إن: 2/7/04, p. 84)

ولكن إجماع الاعتراف بالعناصر الثلاثة الأخرى خفف من هذه الضربة، وتقول داون شونيسي Dawn Shaughnessy التي تقود المجموعة النووية للإشعاعية التجريبية في ليفرمور: " أنا شخصياً سعيدةٌ جداً بقرار IUPAC"

ويقول المدير التنفيذي لـ IUPAC لين سوبي Lynn Soby: "ستُنشر التقارير المنشورة للعناصر المُعترف بها حديثاً في أوائل 2016". ويعني الاعتراف الرسمي بالعناصر أن لمكتشفيها الحقَّ في اقتراح أسماء ورموز لها، وسيكون العنصر113 أوّلَ عنصرٍ يُكتشف وسيسميه الباحثون في آسيا.

حُدِّث هذا المقال في 1/1/2016 لتصحيح اختصار السترونتيوم في صورة الجدول الدوري.