أهم الأحداث الفلكية خلال شهر آب/أغسطس 2016

نقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر بالإضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!

نبدأ رحلتنا في السادس حتى الثامن من الشهر... في هذه الأيام ينتقل الهلال الجديد لشهر ذي القعدة من كوكبة الأسد إلى كوكبة العذراء. وفي أثناء ذلك فهو يقترن تباعاً مع كوكب المشتري – الذي أصبح قريباً جداً من الشمس في السماء الغربية – ثم مع نجم السماك الأعزل (Spica)، وهو أسطع نجوم كوكبة العذراء (Virgo). ويشاهد الاقتران جهة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

اقتران القمر مع نجم السماك الأعزل (Spica)

وسيكن الموعد التالي في أمسيتي الحادي عشر والثاني عشر من الشهر، حيث يقترن القمر مع كوكبي المريخ وزحل في السماء الجنوبية الغربية ضمن كوكبة العقرب. وسيكون القمر أقرب إلى المريخ في اليوم الأول وأقرب إلى زحل في اليوم الثاني. ويشاهد الاقتران بسهولة فوق الأفق الجنوبي من بعد غروب الشمس، حيث يبدو كوكب زحل بلون أصفر، أما كوكب المريخ ونجم قلب العقرب فيتلألأ كل منهما بلون أحمر.

اقتران القمر مع كوكبي المريخ وزحل في السماء الجنوبية الغربية

وفي الأمسية ذاتها تعبر الأرض ضمن مدارها في المخلفات التي تركها مذنب Swift-Tuttle خلفه مما يؤدي إلى دخول هذه المخلفات في الغلاف الجوي وحدوث الهطول الشهابي المعروف باسم البرشاويات (Perseids). تبدو الشهب وكأنها آتية من كوكبة برشاوس في السماء الشرقية، وهي تشاهد طوال الليل وتزداد في الربع الأخير من الليل ومع ساعات الفجر الأولى. كما تتحسن ظروف الرصد بشكل كبير عند غروب القمر حوالي منتصف الليل. ومن المتوقع أن يكون الهطول الشهابي لهذا العام نشطاً بشكل خاص، حيث يحتمل أن يصل معدل الشهب إلى 200 شهاب في الساعة الواحدة في أمسية الحادي عشر وليلة الثاني عشر من الشهر.

شهب البرشاويات

وفي مساء السابع عشر من الشهر يمكن للراصد المحظوظ رؤية كوكب عطارد. يصل عطارد في هذا اليوم إلى أبعد مسافة له عن الشمس في السماء الغربية. ويحتاج الرصد إلى منطقة مكشوفة بشكل كامل من جهة الغرب مع ظروف جوية مثالية. ويمكن الاستدلال على عطارد بسهولة من خلال تواجد أسطع كوكبين في السماء – ألا وهما الزهرة والمشتري – في الجوار. ويشاهد الاقتران بين كوكبتي الأسد والعذراء بعد لحظات من غروب الشمس. ومن الجدير بالذكر أن المشتري والزهرة سيتقاربان أكثر خلال الشهر ليصبحا على مسافة قريبة جداً تقل عن نصف درجة قوسية، وذلك في السابع والعشرين من الشهر. حيث يمكن رصد الظاهرة بتوفر ظروف مثالية كما ذكر في حالة عطارد.

اقتراب كوكب عطارد مع المشتري والزهرة

وأخيراً فإن القمر يقترن مع نجم الدبران الجميل ذي اللون الأحمر في كوكبة الثور في الخامس والعشرين من الشهر. يكون القمر في التربيع الأخير (نصف دائرة) ويبعد عن نجم الدبران حوالي ثلاث درجات قوسية. ويشاهد الاقتران من بعد منتصف الليل جهة الشرق حيث يمكن مشاهدته حتى الصباح. وتشاهد مجموعة الثريا النجمية ونجوم كوكبة الثور في الجوار.

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

عطارد: بعد أن عبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية في الشهر الماضي فإن كوكب عطارد يستمر بالابتعاد عن الشمس تدريجياً في سماء الراصد الأرضي. وهو يصل إلى أبعد مسافة له عن الشمس في السابع عشر من الشهر حيث يمكن مشاهدته بين كوكبتي الأسد والعذراء قريباً من كوكبي الزهرة والمشتري. وبعد ذلك يعود عطارد للاقتراب من الشمس تدريجياً حتى نهاية الشهر.

الزهرة: لا يزال كوكب الزهرة قريباً جداً من الشمس في السماء خلال هذه الفترة بعد أن عبر على الجهة المقابلة من المجموعة الشمسية منذ شهرين، حيث يغرب الزهرة بعد الشمس بفترة قصيرة. ولذلك فإن ظروف رؤيته لا تزال صعبة خلال هذا الشهر. وينتقل الزهرة من كوكبة الأسد إلى كوكبة العذراء. ويقترن على مسافة قريبة جداً مع كوكب المشتري في السابع والعشرين من الشهر.

المريخ: تبقى ظروف رؤية كوكب المريخ جيدة خلال هذا الشهر حيث يشاهد كنجم أحمر اللون في كوكبة العقرب ويبقى فيها طوال الشهر. وهو يغرب في حوالي منتصف الليل. ويقترن المريخ مع القمر في الثاني عشر من الشهر، ويكون قريباً من نجم قلب العقرب وكوكب زحل طوال الشهر حيث يشاهد في السماء الجنوبية الغربية.

المشتري: تصبح ظروف رؤية المشتري أكثر صعوبة خلال هذا الشهر مع اقترابه من الشمس في السماء الغربية، حيث يغرب بعد الشمس بساعتين في بداية الشهر وبعدها بساعة واحدة في نهاية الشهر، ولذلك فهو لن يشاهد خلال الشهر القادم. ويقترن المشتري مع الهلال في السادس من الشهر، كما يقترن مع كوكب الزهرة على مسافة قريبة جداً في الخامس والعشرين من الشهر.

زحل: لا تزال ظروف رصد زحل جيدة خلال هذا الشهر، حيث يشاهد كنجم أصفر اللون في كوكبة العقرب ويبقى فيها طوال الشهر. وهو يغرب في حوالي منتصف الليل. ويقترن زحل مع القمر في الثاني عشر من هذا الشهر، ويكون قريباً من نجم قلب العقرب وكوكب زحل طوال الشهر حيث يشاهد في السماء الجنوبية الغربية.

ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر

• 8/2   ولادة الهلال الجديد لشهر ذي القعدة في كوكبة السرطان
  • 8/6   اقتران القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد
  • 8/8   اقتران الهلال مع نجم السماك الأعزل في كوكبة العذراء
  • 8/10   القمر في التربيع الأول في كوكبة الميزان
  • 8/11   اقتران القمر مع كوكب المريخ في كوكبة العقرب
  • 8/12   اقتران القمر مع كوكب زحل في كوكبة العقرب
  • 8/18   القمر البدر في كوكبة الدلو
  • 8/25   اقتران القمر في التربيع الأخير مع نجم الدبران في كوكبة الثور

[1] تم تصميم الصور بالاستعانة ببرنامج Stellarium.