قمرا نيكس وهيدرا

نيكس (Nix)

نيكس هو القمر الداخلي بين قمرين تم اكتشافهما في مدارين حول بلوتو في العام 2005. نيكس وهيدرا أشد خفوتاً من بلوتو بحوالي 5000 مرة، وهما أكثر بُعداً عن بلوتو بثلاث مرات مقارنةً مع بعد قمره الكبير شارون، المُكتشف في العام 1978. لكلٍ من نيكس وهيدرا عرض يقع في المجال بين 20 إلى 70 ميل (32 إلى 113 كيلومتر). وهما صغيرين جداً وخافتين إلى درجة جعلت العلماء يقومون بجمع تعريض قصير لبلوتو وشارون مع تعريض طويل لنيكس وهيدرا للحصول على صور يظهر فيها الجميع.

اكتشافه

اُكتشف نيكس في يونيو/حزيران عام 2005 من قبل هال ويفر (Hal Weaver) وفريق كبير من علماء الفلك باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.

كيف حصل نيكس على اسمه

سُمي نيكس (Nix) نسبةً إلى آلهة الليل والظلمة الإغريقية، وهي أم شارون.

هيدرا (Hydra)
هيدرا هو القمر الخارجي بين قمرين اكتُشفا في مدارين حول بلوتو في العام  2005. نيكس وهيدرا أشد خفوتاً من بلوتو بحوالي 5000 مرة، وهما أكثر بعداً عن بلوتو بثلاث مرات مقارنةً مع بعد قمره الكبير شارون، المُكتشف في العام  1978. لكلٍ من نيكس وهيدرا عرض يقع في المجال بين 20 إلى 70 ميل (32 إلى  113 كيلومتر).
وهما صغيرين جداً وخافتين إلى درجة جعلت العلماء  يقومون بجمع تعريض قصير لبلوتو وشارون مع تعريض طويل لنيكس وهيدرا للحصول على صور يظهر فيها الجميع.

اكتشافه

اُكتشف هيدرا في يونيو/حزيران عام 2005 من قبل هال ويفر (Hal Weaver) وفريق كبير من علماء الفلك باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.

كيف حصل نيكس على اسمه

سُمي هيدرا (Hydra) نسبةً إلى الأفعى ذات الرؤوس التسع، التي حاربها هرقل في الأسطورة الإغريقية والرومانية.