كم هو عُمر عطارد؟

كم هو عمر عطارد؟ هل هو أقدم الكواكب، أو أصغرها سناً؟ في الواقع، قد تُفاجَأ أنه ليس هناك أقدم أو أصغر كوكب. عطارد هو بالضبط بنفس عمر جميع باقي الكواكب في النظام الشمسي: ما يقارب 4.6 مليار سنة. ويعتقد علماء الفلك أن النظام الشمسي بأكمله بدأ بسحابة عملاقة من غاز الهيدروجين الجزيئي البارد، التي خلّفها الانفجار العظيم قبل 13.7 مليار سنة.

بعض الأحداث، مثل انفجار السوبرنوفا القريب، أزعجت السحابة وتسببت في بداية انهيارها. وأثناء تلك الانهيار، تحطمت الأجزاء المختلفة؛ وفي نهاية المطاف، شَكّل كل جزء منها نجماً مشابهاً لشمسنا. وبسبب المحافظة على قوة الدفع من جميع جزيئات الهيدروجين، بدأت السحابة بالدوران أثناء انهيارها، لتصبح قرصاً مسطحاً. وكانت تشكل الشمس مؤخراً محورَ هذا القرص، مع الغبار المحيط به.

اصطدمت جزيئات الغبار ببعضها البعض، مشكلةً قطع أكبر وأكبر من الغبار، والجلاميد، والكويكبات، والكواكب المصغرة، وفي نهاية المطاف الكواكب التي نراها اليوم. فقد تشكلت جميع الكواكب في نفس الوقت.

كيف نعرف عمر عطارد؟

وجد الفلكيون النيازك على وجه الأرض؛ تلك التي سقطت من الفضاء عند نقطة ما في الماضي. وهم يستخدمون تقنية تسمى التأريخ بالكربون المشع لتحديد كم عمر النيازك. وبغض النظر عن المكان التي جاءت من النيازك، سواءً من القمر، أو المريخ، أو الطوق النجمي، فلهم دائماً نفس العمر: 4.6 بليون سنة.

وهكذا كم هو عُمر عطارد؟ نفس كل شيء في النظام الشمسي: 4.6 مليار سنة.