حسم الجدال حول الإشارة الغامضة !Wow

توصل فريق من الباحثين إلى حل لغز الإشارة الغامضة الفضائية التي التقطها مرصد Big Ear منذ 40 عامًا وتحديدًا في أغسطس/آب عام 1977، والتي دامت لـ 72 ثانية، لقد كانت قويةً لدرجة أن أحد أفراد الفريق قام بكتابة كلمته المشهورة بجانب القراءات المسجلة (!Wow).

وقد فسر البعض حينها تلك الإشارات على أنها قادمة من مخلوقات فضائية، في حين أنهم استبعدوا فكرة صدورها عن نجوم أو كواكب خارجية أو حتى كوكب الأرض.

لقد كان مذنبًا، نعم!

لاحظ الباحثون أن الإشارة مرسلة عند تردد 1,420 ميغا هرتز المطابق لتردد الهيدروجين، وقد بدأ العمل على تفسير الإشارات العام الماضي، واقترح العلماء أن تكون هذه الإشارة صادرةً عن سحابة هيدروجينية مرافقة لمذنب، وهذا يفسر عدم رؤية الإشارة مرة أخرى. إذ أنه وحين التقاط هذه الإشارة، كان المذنبان (P/2008 Y2 (Gibbs و 266/P Christensen يجوبان هذا القطاع من السماء الذي كان يراقبه Big Ear وقتها، وحظي العلماء بفرصة اختبار صحة نظريتهم حينما عاود المذنبان الظهور في القطاع نفسه من السماء أواخر العام الماضي وحتى أوائل العام الحالي.

وصرح العلماء بعلاقة هذين المذنبين بهذه الإشارة، رغم عدم تيقنهم من صدورها عن 266/p Christensen إلا أنهم متأكدين نسبيًا من صدورها عن مذنبٍ ما.