تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي حتى العام 2019

تأجَّل إطلاق التلسكوب الفضائي جيمس ويب المنتظر حتى الفترة بين آذار/مارس وحزيران/يونيو من العام ٢٠١٩.

يَعِدُ تلسكوب جيمس ويب الفضائي (The James Webb Space Telescope (JWST بثورة في علم الفلك، حيث سترى مراياه (ذات الثمانية عشرة شريحة و6.5 متراً) وأدوات الأشعة تحت الحمراء أولَ النجوم والمجرات المتشكلة في الكون، وتشاهد ولادة النجم في الحاضنات النجمية القريبة، وتحدق في الأغلفة الجوية لكواكب خارجية، وتصور الكواكب الخارجية نفسها مباشرة. كما أنّ الأدوات الحساسة والحادة العين ستُوضِّح تفاصيلَ غير مسبوقة في كل جانب تقريباً من علم الفلك.

ومع ذلك فإن (JWST) لديه تاريخ مضطرب، فقد اُقترح المجال البالغ 8.8 مليار دولار في البداية كمهمة تبلغ 1.6 مليار دولار لتُطلق في عام 2011، لكن حالات التأخير المتعددة وتجاوزات التكاليف حالت دون حدوث ذلك، كما هدد الكونغرس بإلغاء البرنامج تماماً على الرغم من التمويل الذي كان قد استثمر بالفعل.

وحتى في العام 2011 (وهو العام الذي كان يجب أن يكون التلسكوب قد أطلق فيه)، وعد مسؤولو وكالة ناسا الكونغرس أنهم سيتبعون ميزانية جديدة بمبلغ 8.8 مليار دولار، وقالوا في ذلك الوقت أن موعد الإطلاق سوف يكون في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وقد كان التطوير ملتزماً بالجدولة لسنوات، وبدا أن التلسكوب سيكون جاهزاً لإطلاقه المقرر في 2018، إلا أن وكالة ناسا أعلنت في بيان صحفي لها يوم الجمعة 29 أيلول/سبتمبر عن تأخيرٍ في تكامل الأجهزة سيتسبب في تأخير موعد الإطلاق لعدة أشهر، معيداً جدولة الإطلاق من غيانا الفرنسية إلى وقت ما بين آذار/مارس ويونيو/حزيران 2019.