مرصد لايغو يكتشف الموجات الثقالية من اندماج الثقوب السوداء

تم الكشف عن الإشعاعات الثقالية بشكلٍ مباشر. وجاء هذا الكشف الأول من نوعه لكلا المنشأتين من مرصد الليزر لقياس تداخل الموجات الثقالية (the Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory) أو اختصاراً لايغو LIGO، بواشنطن ولويزيانا في وقت واحد في سبتمبر/أيلول الماضي.

بعد التأكد والتدقيق عدة مرات، نُشر هذا الاكتشاف الناتج هذا اليوم والذي تصل نسبة تأكيده إلى 5- سيغما 5-sigma. تتطابق الموجات الثقالية المُقاسة مع تلك المتوقعة نتيجة اندماج ثقبين أسودين كبيرين بعد دوامة العنف والموت في مجرة بعيدة، ويهتز الثقب الأسود الجديد الناتج عن الاندماج خلال حلقات سريعة متتالية ringdowns (وفي هذه المرحلة يتبدد أي تشويه في منحنى الزمكان على شكل موجات ثقالية).

وتمثل هذه الظاهرة التي تنبأ بها أينشتاين اكتشافاً تاريخياً يُدعّم حجر الزاوية في فهم البشرية للجاذبية والفيزياء الأساسية. بل هو أيضاً الاكتشاف الوحيد المباشر للثقوب السوداء على مرّ التاريخ.

يظهر الشكل الإيضاحي الثقبين الأسودين المندمجين مع قوة إشارة الكاشفين، التي فاقت 0.3 ثانية، متراكبة على امتداد الجزء السفلي. ربما لا تؤكد الاكتشافات المستقبلية المتوقعة من قبل مرصد لايغو المتقدم وغيرها من أجهزة الكشف عن الموجات الثقالية الطبيعة الخلابة لهذا القياس وحسب، بل وتعِد بالكثير من العطاء للإنسانية من خلال تقديم طرق جديدة لرؤية واستكشاف الكون.