اكتشاف جديد يثير التساؤلات حول النظام الشمسي!

إن كل ما نعرفه عن عملية تشكل الأنظمة الشمسية قد يكون خاطئاً، فقد اكتشف علماء الفلك أول نظام "ثنائي-ثنائي"، وهما تابعان هائلان يدوران حول نجم واحد في نظام ثنائي متقارب جداً. الأول هو كوكب عملاق يدعى MARVELS-7a ويفوق كتلة كوكب المشتري بمقدار 12 مرة، بينما الثاني هو قزم بني (نجم فاشل) يدعى MARVELS-7b ويفوق كتلة كوكب المشتري بمقدار 57 مرة.

ويعتقد علماء الفلك أن مجموعتنا الشمسية قد تكونت من سحابة هائلة من الغاز والغبار، ويُعتقد أن برودة هذا الغاز وزوال الضغط الحراري باتجاه الخارج، والذي كان يمنع السحابة من الانهيار تحت تأثير ثقالتها، هو الذي أدى إلى انهيار السحابة الغازية على بعضها وتشكل الشمس (المصدر).

أما في النظام الجديد المكتشف HD 87646، فكلا التابعين قريبين من الحد الأدنى للكتلة لاحتراق الديوتيريوم والهيدروجين، بمعنى أنهما قد تراكما أكثر بكثير من الغاز والغبار مما يمكن أن توفر سحابة غازية منهارة. لذلك، يرجح أنها قد تشكلت من خلال آلية أخرى.

إن استقرار هذا النظام رغم الأجسام الهائلة الموجودة على مقربة من بعضها البعض يثير تساؤلات جديدة حول عملية تشكل أقراص الكواكب الأولية، كما أن هذا النجم يفوق شمسنا ضخامةً بمقدار 12%، ويدور كل من الكوكب والقزم البني بالقرب من النجم في مدار يبعد 0.1 و 1.5 وحدة فلكية∗ على التوالي. لذلك، تلك الأجسام كبيرة جداً على أن تكون مستقرة وقريبة من بعضها جداً، وبهذا تتحدى النظريات الحالية حول كيفية تشكل الأنظمة الشمسية.

• الوحدة الفلكية: هي المسافة الكائنة بين الأرض والشمس، أي حوالي 93 مليون ميل، أو 150 مليون كم.