الوحش المغناطيسي NGC 1275

تم التقاط هذه الصورة المذهلة لـ NGC 1275 باستخدام على الكاميرا الاستقصائية المتقدمة الموجودة على متن تلسكوب هابل الفضائي في الشهرين السابع والثامن من العام 2006. تُقدم لنا هذه الصورة تفصيلا مذهلا وعالي الدقة للهياكل الشريطية الهشة، التي تبدي هيكلا شريطيا مائلا للأحمر وتُحيط بالمجرة المركزية اللامعة NGC 1275. تبرد هذه الأشرطة على الرغم من أنها محاطة بغاز تصل درجة حرارته إلى 55 مليون درجة سيلسيوس. وهي معلقة داخل حقل مغناطيسي يحافظ على بنيتها ويظهر لنا كيفية انتقال الطاقة من الثقب الأسود المركزي إلى الغاز المحيط. تمكن علماء الفلك وللمرة الأولى من خلال مراقبة هذه البنية الشريطية من تقدير قوة الحقل المغناطيسي. وباستخدام هذه المعلومات، برهنوا على كيفية قيام الحقول المغناطيسية المجرية الهائلة بالحفاظ على هيكل الأشرطة مانعة انهيارها الذي سينتج عن القوى الثقالية أو عنف العنقود المحيطي خلال 100 مليون عام من عمرها. كما أنها المرة الأولى التي تمكن فيها علماء الفلك من فصل الخيوط المكونة لذلك الهيكل إلى هذه الدرجة. وبشكل مدهش، تمكنوا من فصل الخيوط التي بلغ عرضها 200 سنة ضوئية. وعلى النقيض من ذلك، يُمكن للخيوط الموجودة هنا أن تفتح فجوات تمتد حتى طول يبلغ حوالي 200000 سنة ضوئية. يبلغ العرض الكلي لهذه الصورة حوالي 260000 سنة ضوئية تقريبا. نشاهد في هذه الصورة أيضا ممرات مذهلة من الغبار، وهي ناتجة عن مجرة حلزونية منفصلة. تقع هذه المجرة تقريبا في مقدمة المجرة العنقودية المركزية البيضاوية، وقد تم تمزيقها بالكامل نتيجة للقوى الثقالية الناتجة داخل عنقود المجرة البيضاوية. يُمكننا وعلى كامل الصورة أيضا ملاحظة عدة خيوط لافتة للنظر وهي عبارة مناطق للنجوم الزرقاء المولودة حديثا.