بديل محتمل عن المضادات الحيوية

التاريخ: ٢٣ أيار/مايو ٢٠١٧.
المصدر: جمعية تكنيون الأميركية American Technion Society.
الخلاصة: ذكر باحثون أنّ مزيج من المعادن والحموض العضوية قد يعمل كطريقة فعّالة للتخلص من الكوليرا والسالمونيلا والزائفة وجراثيم أخرى مُمْرضة، كما ينفع المزيج أيضاً مع جراثيم تهاجم المحاصيل الزراعية.



المضادات الحيوية (الصادات) هي وسائل فعّالة في علاج التلوث الجرثومي، ولكن نتج عن الاستخدام المكثف لها في الطب والزراعة جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.


في ٢٠١٤ حذرت منظمة الصحة العالمية WHO أن الإنسانية تقترب من حقبة ما بعد المضادات الحيوية أي الوقت الذي ستصبح فيه المضادات الحيوية غير فعّالة ويصبح حتى التلوث الخفيف مهدِّداً للحياة.

يُجرى الآن بحث مُشجِّع يجمع بين المعادن والحموض العضوية كخيار قابل للتطبيق عن الصادات في معهد تكنيون في حيفا للتكنولوجيا.


نُشِرَت نتائج الفريق الذي يقوده الأستاذ المساعد أوديد ليوينسون Oded Lewinson في كلية الطب في تكنيون رابابورت في دورية Nature Scientific Reports.

يختبر باحثون حول العالم حالياً عدة بدائل عن الصادات، ويتضمن اثنان منها استخدام المعادن مثل الفضة والزنك والنحاس (التي استُخدِمَت في مصر القديمة واليونان لعلاج الخمج وتنقية مصادر المياه) إضافة لاستخدام الحموض العضوية مثل حمض الطعام المُستَخدَم كمادة حافظة في صناعة الغذاء.

جَمعَ ليوينسون وفريقه تراكيز منخفضة من الحموض العضوية والمعادن ووجدوا أنّ هذا الجَمع فعالٌ جداً في إبادة الجراثيم المُمْرضة مثل الكوليرا والسالمونيلا والزائفة وطرد الجراثيم التي تهاجم المحاصيل الزراعية مثل البندورة والبطيخ والتفاح.

يقول ليوينسون: "جمْع هذين النوعين من المواد فعالٌ أكثر من استخدام كل منها على حدة، وهذا يُدعى 'التثبيط المؤازِر' حيث يسمح هذا الجمع باستخدام تراكيز منخفضة جداً من المعادن والحموض الغذائية لحفظ الطعام ورشّ المحاصيل".


كما أضاف أنّ لخفض تراكيز المواد نتائج إيجابية هامة على البيئة وصحة الإنسان.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات