عاجل، آلاف الصور من رحلات أبولو الآن على فليكر

كنزٌ علمي حقيقي نُشر اليوم على موقع الصور الشهير فليكر Flickr.com، يشتمل على أكثر من 8,400 صورة فلكية عالية الدقة التقطها رواد الفضاء أثناء تواجدهم على متن رحلات أبولو المتوجهة إلى القمر. الصور مُتوفرة للجميع، إذ بإمكانكم مشاهدتها وتحميلها من حساب مهمات أبولو Apollo Missions على موقع فليكر 


وتجدر الإشارة هنا إلى أن كيب تيغ Kipp Teague، وهو الشخص الذي قام بإنشاء هذا المخزون الهائل من الصور عام 1999 وأطلق عليه اسم "أرشيف مشروع أبولو" Project Apollo Archive، قام مُؤخراً برفع نُسخٍ جديدة غير مُعالجة (نُسخٍ خام) من صور وكالة ناسا إلى موقع الصور الشهير، فليكر. 


وحول هذا الموضوع قال تيغ بأن كل الصور التي التقطها رواد الفضاء باستخدام كاميرات هاسلبلاد Hasselblad الموضوعة على صدورهم أثناء تواجدهم على سطح القمر هي أيضاً موجودة ضمن هذه المجموعة من الصور المُثيرة. كما يحتوي الأرشيف على أعدادٍ هائلة من الصورِ التي التقطتها كاميرات هاسلبلاد من الأرض ومدار القمر وكذلك أثناء رحلة الرواد بين الأرض والقمر. 


إضغط هنا لمشاهدة أرشيف صور رحلات أبولو الكامل على موقع فليكر

 

مشهدٌ لشروق الأرض من على سطح القمر التقطتها عدسات كاميرات رحلة أبولو 12 المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء
مشهدٌ لشروق الأرض من على سطح القمر التقطتها عدسات كاميرات رحلة أبولو 12 المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء

 

يُعدّ تيغ أحد مسؤولي تكنولوجيا المعلومات من لينشبيرغ في ولاية فريجينيا، وكان يعمل على صور رحلات أبولو لأكثر من 15 عاماً. يُعتبر أرشيف مشروع أبولو الذي عمل عليه تيغ مُكملاً للعمل الذي قام به إيريك جونز Eric Jones، مُحرّر مجلة أبولو لسطح القمر Apollo Lunar Surface Journal، والتي تحتوي على معلومات مُفصلّة عن جميع رحلات أبولو إلى القمر. 


وفي هذا الصدد يقول تيغ: "عام 2004، بدأ مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center بإعادة فحص جميع عُلب الأفلام الخاصة بكاميرات هاسلبلاد الأصلية التي كانت على متن رحلات أبولو، وقمنا أنا وإيريك جونز بالحصول على النسخ غير المضغوطة وعالية الدقة من هذه الصور التي كانت بصيغة TIFF على شكل قرص دي في دي. وتمت معالجة هذه الصور لكي يتم رفعها على مواقعنا الإلكترونية، إذ تم تعديل الألوان ومستويات الإضاءة فيها، كما تم تقليل أحجام الصور لتُصبح بحجم 1000 نقطة لكل بوصة فقط، أو ما يُعرف اصطلاحاً بالـ dots per inch  أو أختصاراً (dpi) ، بالنسبة للنسخ عالية الدقة." 


كما أفاد تيغ أنه وعلى مدار سنوات عديدة، تلقى عدداً هائلاً من الأسئلة بخصوص هذه الصور، ما دفعه إلى إعادة معالجة الأرشيف كاملاً بدون أي تعديل على الصور والإبقاء على دقتها العالية. لهذا السبب، فالصور الجديدة تتميز بدقة تصل إلى 1800 نقطة في كل بوصة.

 
صورة تجمع بين رائد الفضاء الأمريكي المُتقاعد هاريسون شميت Harrison Schmitt ورائد الفضاء الأمريكي جين سيرنان Gene Cernan، في رحلة أبولو 17 المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء
صورة تجمع بين رائد الفضاء الأمريكي المُتقاعد هاريسون شميت Harrison Schmitt ورائد الفضاء الأمريكي جين سيرنان Gene Cernan، في رحلة أبولو 17 المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء

بخلاف الصور الموجودة في أرشيف مشروع أبولو ومجلة أبولو لسطح القمر، الصور الموجودة في المجموعة الجديدة المنشورة على موقع فليكر ليست مُعالجةً ولا مُعدّلة. في الحقيقة، ألبوم الصور على موقع فليكر يحتوي على صورٍ غير واضحة لأجزاءٍ من كوكب الأرض ووجوه رواد الفضاء جنباً إلى جنب مع صور أخرى أكثر نقاوة ووضوحاً لمشاهد مُذهلة لسطح القمر ومشاهد أخرى لسيْر الرواد على سطحه. يعتري الإنسان شعورٌ غريب وهو يتصفح ألبوم الصور هذا، وكأننا ننظر في ألبوم عائلي قديم.

يحتوي ألبوم الصور على موقع فليكرحالياً فقط على تلك الصور الأصلية التي تلقاها تيغ من مركز جونسون للفضاء سابقاً، ما يعني أنكم لن تكونوا قادرين على العثور على أي صورٍ واضحة لرحلات أبولو 8 أو 13 – لكن قد تتوفر هذه الصور لاحقاً.

يقول تيغ مُعلقاً على هذا الموضوع: "كان الدافع الرئيسي وراء طلبنا للصور من ناسا قبل حوالي 10 سنوات هو الموقع الإلكتروني لمجلة أبولو لسطح القمر، إذ لم تكن هناك أية صور لسطح القمر في أيٍ من تلك الرحلات." ولقد قام تيغ بطلب المزيد من الصور من ناسا، لكنه ليس مُتأكداً فيما إذا كانت الوكالة تمتلك التمويل الكافي لتوفير المزيد من الصور.

ويُضيف تيغ: "في هذه الأثناء، كنت قد حصلت على نُسخٍ مُعالجة لعددٍ من حجرات الأفلام المأخوذة من كاميرات رحلات أبولو 7، و9، و10، و13، والتي سوف أقوم بإضافتها إلى المجموعة قريباً جداً." يمتلك تيغ أيضاً صفحة شخصية على موقع فيسبوك وسيعرض فيها بعضاً من أفضل الصور المُعالجة التي حصل عليها. كما تحتوي الصفحة على مواد نادرة أخرى مثل صور تدريب طاقم رحلة أبولو 11 على سبيل المثال.

صورة لرواد رحلة أبولو 15 أثناء عملهم خارج المركبة على سطح القمر المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء
صورة لرواد رحلة أبولو 15 أثناء عملهم خارج المركبة على سطح القمر المصدر: ناسا/مركز جونسون للفضاء

ملاحظات:

  • لكي تتمكن من تحميل الصور من موقع فليكر يجب أن يكون لك أولاً حساب على هذا الموقع، لذا تأكد من عمل حسابٍ عليه ثم قُم بتحميل الصور واستمتع.
  • يمكن تحميل الصور من خلال الضغط على الصورة المُراد تحميلها ثم النقر على إشارة السهم المُتجه إلى الأسفل في أقصى يمين الصورة.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات