استخرج الأطباء سنًا من أحد أعضاء شخص.. ألا وهو؟

إن الرّعاف هو حالةٌ شائعةٌ بين الأطفال واليافعين، ولكن الرّعاف المتكرِّر لدى شابٍّ اتّضح أنه لسببٍ غير مألوفٍ، حيث كان لديه سنٌ في أنفه، وفقاً لتقريرٍ جديدٍ عن حالته.
 

بعد معاناةٍ من الرّعاف مرةً أو مرتين في الشّهر لمدّة ثلاث سنواتٍ، استشار الشّابّ البالغ من العمر 22 عاماً والمُقيم في المملكة العربيّة السّعودية طبيباً، والذي وجد كتلةً تشبه العظم، وبيضاء كالعاج، وبطول نصف إنش (1 سم) تقريباً في أنف الشّاب. واستشار الأطبّاء بعد ذلك زملائَهم أطبّاء الأسنان، والذين استنتجوا بدورهم أنّ الكتلة هي في الحقيقة سِنّاً زائدةً والتي بطريقةٍ ما نَمَت باتجاه الأنف، وفقاً للتّقرير. ووفقاً للتقرير أيضاً، فإنّ المريض كان يملك أسناناً كاملة العدد ومرصوفةً بشكلٍ جيّدٍ في فمه.
 

وقد استخرج الأطبّاء السّنّ الزّائدة بعد وضع المريض تحت التّخدير العام، وشُفِي المريض بشكلٍ كاملٍ، ولم يحدث لديه أيّ رعافٍ خلال ثلاثة الأشهر التّالية، وذلك وفقاً للتّقرير الذي نُشِر في شهر تموز في الصحيفة الأمريكيّة لتقارير الحالات The American Journal of Case Reports.

يضيف الطبيب John Hellstein، طبيب أسنان وبروفيسور في التّشريح المرضيّ الفمويّ في جامعة أيواUniversity of Iowa، والذي لم يكن مُشاركِاً في الحالة: "إنّ الأسنان الزّائدة ليست بالأمر الغريب، ومن الممكن أن تنمو رأساً على عقب أيضاً، ولكن نادراً ما تنمو حتّى تصل للحفرة الأنفيّة".
 

وقد صرّح الطّبيب Hellsein لموقع LiveScience: "إنّها حالةٌ غير مُعتادَةٍ من الأسنان الزّائدة، وحقّاً إنها أكثر صورةٍ داخل أنفيّةٍ مؤثٍّرة أراها حتّى الآن. في الحقيقة، لم أرَ سِناً هناك قط". ويقول هيلستين:"ومن المُدهِش أيضاً بأنّ السّن بقيت غير مُلاحظة في الأنف لتلك الفترة الطّويلة". وقد وجدت الدراسات أنَّه وبنسبة بين (0.15 إلى 3.9 بالمئة) من النّاس لديهم أسناناً زائدة عن الطبيعيّة.
 

ويضيف الطّبيب Hellstein هنا: "نرى العديد من الحالات في كلّ عامٍ"،"ولكن منغير المُعتاد أن نشاهد السّن قد بزغت باتّجاه وخلال أرض الأنف". ويضيف الطّبيب Hellstein أيضاً: "من المُرجّح أنّ المريض هنا كان لديه سنّ زائدة إنسيّة Mesiodens، وهو حالةٌ شائعةٌ من الأسنان الزّائدة والتي تُشاهد بين القواطع الأمامية. وحوالي ثلث المرضى بهذه الحالة تنمو الأسنان الزّائدة عندهم بشكلٍ معكوسٍ، ومن الممكن أن تُوَجّه إلى الأعلى باتجاه الأنف".
 

من غير الواضح لماذا تتطوّر أسنانٌ زائدةٌ لدى بعض الأشخاص، أو كيف أنّ السن تنمو وتستقرّ في الحفرة الأنفيّة. ولكن، يُعتقد بأنّ العوامل الوراثيّة قد تلعب دوراً بذلك. يضيف الطّبيب Hellstein: "وهناك حالةٌ واحدة تترافق مع زيادة عدد الأسنان وهي شقّ (فلح) الشّفة وقبّة الحنك، وهي اضطرابٌ وجهيٌّ تطوريّ ولاديّ وعادةً ما تُعالج بالجراحة. ومن الممكن أن تؤثّر الجراحة في كيفيّة تطوُّر الأسنان لاحقاً خلال الحياة".

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات