ما هو تبييض الأسنان؟!


إذا أُسِرتَ سابقًا بابتسامة شخص ما، فأنت تعلم جيدًا أهمية العناية الجيدة بالأسنان. عندما يتعلق الأمر بالعناية السنيّة، فإنَّ تبييض الأسنان هو أحد أكثر علاجات الأسنان المطلوبة. معظم الناس لديهم نوعٌ من أنواع تلون الأسنان من القهوة، أو النبيذ، أو غيرها من العادات اليومية.



يُعتبر تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED من أكثر الطرق الشائعة المستخدمة، ويتضمن أضواء LED التي تعزز بدورها تأثيرات جل تبييض الأسنان للحصول على ابتسامة أكثر بياضًا.



كيف يعمل تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED؟!
يتزايد الطلب على أساليب فعالة لتبييض الأسنان. إذ أن هنالك العديد من الأسباب الشائعة لتلون الأسنان، منها:

• أطعمة مثل الشاي، والقهوة، والنبيذ، والتوت الداكن.

• الأدوية أو الظروف الصحيّة.

• عدوى سابقة أو مرض في الأسنان.

• الشيخوخة الطبيعية.

بغضّ النظر عن سبب تلون الأسنان، يتوق العديد من الناس إلى إيجاد طريقة فعالة لتبييض الأسنان.

يُعد تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED خيارًا شائعًا وغير جراحي.


يعتمد تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED على الطريقة الأكثر تقليديةً للتبييض، إذ يستخدم عامل تبييض مثل بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد.

أولًا، يُطبَّق عامل التبييض على أسنانك، ثم يُوجّه ضوء LED، أو الليزر، أو ضوء halo إلى أسنانك. يسرّع ضوء LED عملية تبييض الأسنان عن طريق مساعدة البيروكسيد على التفكك بشكل أسرع، وتشكيل الجذور الحرة التي تعمل على تبييض الأسنان.



كيف يؤثر تبييض الأسنان بواسطة تقنية LED على صحة أسنانك؟!


ليس سرًّا أن تبييض الأسنان يجعل ابتسامتك أكثر إشراقًا، ولكن هل هو جيد لأسنانك؟!

تُظهر الأبحاث أنّه بينما يجعل التبييض أسنانك تبدو أفضل، فإن العمل التجميلي قد يكون قاسيًا ويضرّ بصحة أسنانك.


تُشير الأبحاث أيضًا أنّ الأشخاص الذين يستخدمون تبييض الأسنان بتقنية LED غالبًا ما يشعرون بزيادة في حساسيّة الأسنان واللثة. ويمكن للأشخاص الذين يجرون تبييض الأسنان في المنزل أو في العيادة أن يُصبِحوا حساسين للحرارة والبرودة بعد استخدام بعض منتجات التبييض. ‌
تُظهر أبحاث أخرى أنّ التبييض المتكرر أو المُفرط يمكن أن يضرّ الأسنان واللثة. وللتقليل من مخاطر هذه الحالات مثل فرط الحساسية، استخدم تبييض الأسنان بتقنية LED فقط تحت إشراف أخصائي في طب الأسنان.




ما هي إيجابيات وسلبيات تبييض الأسنان بتقنية LED؟


مثل أي علاج للأسنان، فإن تبييض الأسنان بتقنية LED له إيجابيات وسلبيات. تتضمن سلبيات تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED بعضًا مما يلي:

حساسية الأسنان واللثة: تشير الدراسات أنّ الحساسية شائعة بعد التبييض، خاصة بعد تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED. إذ شعر بعض الناس بحساسية أكبر في أسنانهم ولثتهم في الـ 24 ساعة التالية للتبييض. إذا كانت لديك أسنان حساسة، فقد لا يناسبك تبييض الأسنان.


نتائج غير مرضيّة: يظهر تبييض الأسنان بتقنية LED أنه واعدًا، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن تقنية LED تحسّن تبييض الأسنان بشكل طفيف فقط، أو قد لا تعمل على الإطلاق بالنسبة لبعض الأشخاص.

التأثيرات قصيرة الأمد: إذا كنت تستمتع بالقهوة أو الشاي أو النبيذ، فقد لا تكون سعيدًا بالنتائج طويلة الأمد لتبييض الأسنان. بالنسبة لطرق التبييض التقليدية، قد تستمر النتائج لمدة شهر واحد فقط إذا تعرضت أسنانك للأطعمة والمشروبات التي تسبب تلون الأسنان. ومع ذلك، يمكنك جعل النتائج تستمر لفترة أطول إذا اخترت الوجبات الخفيفة والمشروبات الخاصة بك بعناية.


علاج باهظ الثمن: ومن أكبر مساوئ العلاج بالتبييض داخل العيادة هي التكلفة. ولحسن الحظ، غالبًا يمكن تقليل النفقات إلى حدّ أدنى إذا اخترت علاجًا آمنًا في المنزل.

‌

لا تقلق، تبييض الأسنان بتقنية LED يوفر الكثير من الإيجابيات أيضًا! فيما يلي بعض مزايا تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED:


وقت علاج قصير: حتى إذا كانت تقنية LED تسرّع عملية التبييض بمقدار ضئيل فقط، فإن الراحة الإضافية لا يمكن إنكارها. إنّ تقنية LED واعدة عندما يتعلق الأمر بتحقيق أقصى استفادة من نتائج التبييض. وقت العلاج الأسرع يعني أنك ستقضي وقتًا أقل على كرسي طبيب الأسنان أو في انتظار العلاج في المنزل.


أسنان جميلة: أصبح الناس أكثر إدراكًا لمظهر أسنانهم من أي وقت مضى ويبحثون عن أفضل الطرق لتبييضها. يمكن أن يساعد تبييض الأسنان في تحسين مظهر أسنانك بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.


تعزيز الثقة: أنت لا تتخيل أن الثقة تتعزز عندما تلاحظ ابتسامةً أكثر بياضًا في المرآة. تشير الدراسات إلى أن تبييض الأسنان يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مزاجك وثقتك بنفسك وحتى جودة حياتك‌.



ما الذي يجب مراعاته قبل تبييض الأسنان بتقنية LED؟!

هنالك مجموعة كبيرة من أضواء LED والليزر متاحة للتبييض داخل العيادة أو المنزل. يمكن لأضواء LED وعوامل تبييض الأسنان أن تكون قاسية على أسنانك، وأنه من الأفضل أن يجريها أخصائي مُدرَّب على تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED.‌



استشر دائمًا طبيب الأسنان الذي تثق به قبل البدء في تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED أو أي إجراء خاص بالأسنان.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات