غوغل تُطلق تطبيق Drive File Stream

أعلنت شركة غوغل عن إطلاقها لتطبيق سطح المكتب الجديد لمستخدمي Google Drive، ويُدعى Drive File Stream، وسيكون متوفرًا لمستخدمي حزمة تطبيقات غوغل G Suite. وهذا التطبيق بديلٌ لتطبيق Google Drive لسطح المكتب، الذي سيوقف بشكل نهائي العام المقبل، وهو وقتٌ أكثر من كافٍ للسماح للعملاء في المؤسسات بالانتقال له.

وكانت غوغل قد أعلنت سابقًا في تموز/يوليو الفائت، أنها ستدمج تطبيقات مزامنة الملفات الخاصة بـ Google Drive و Google Photos في تطبيق وحيد جديد يدعى Backup and Sync، وذلك قبل خطتها لإيقاف الدعم لتطبيقات Google Drive و Google Photos القديمة لأجهزة Mac وأجهزة الحاسوب.

أما Drive File Stream فهو حلٌّ مؤسسيٌّ، سيتوفر لجميع مستخدمي حزمة تطبيقات غوغل؛ وكانت غوغل قد فتحت المجال أمام استخدام تطبيق تجريبي Early Adopter Program لـِ Drive File Stream عند إعلانها عنه مسبقًا.

والفرق الرئيسي بين تطبيق المستخدم العادي وتطبيق الشركات هو خيار التحكم الإداري administrative control.

وبحسب تصريح الشركة فإن الأقسام التقنية في الشركات ستبدأ برؤية إعدادات Drive File Stream تظهر في لوحة تحكم المشرف Admin Console في إصدارات حزمة تطبيقات غوغل. وسيسمح لهم ذلك بضبط وتوزيع الحلول لنطاقهم، ومن ضمن ذلك تفعيل المزامنة، وتحديد كيفية تثبيت البرمجية، وتعطيل تحديثات غوغل إن كانت الشركة تفضّل التحديثات اليدوية، وإدارة أمور أخرى.

وعلى الرغم من ظهور إعدادات Drive File Stream، إلا أنّ غوغل تنوّه أن التفعيل سيتم في يوم الثلاثاء 26 أيلول/سبتمبر، عندما يصبح الحل متوفرًا للعامة.

ويشير إطلاق الإعدادات إلى التخلي الرسمي عن الأداة التي استبدلت Google Drive لأجهزة MAC وأجهزة الحاسوب.

وبحسب تصريحات شركة غوغل سيتوقّف دعم نسخ تطبيق Google Drive القديمة بدءًا من 11 كانون الأول/ديسمبر 2017، وسيوقف كليًا بحلول 12 آذار/مارس 2018.

ونوّهت الشركة أيضًا إلى أنه يمكن للمستخدمين اختيار تثبيت أداة Backup and Sync كبديلٍ أو بالإضافة لتطبيق Drive File Stream.

لا تدعم أداة Backup and Sync خدمة Team Drives التشاركية من غوغل، ولكن يمكن استخدامها مع Drive File Stream لمزامنة مجلداتٍ أخرى مع الـ Drive، مثل المستندات وسطح المكتب، ومع ذلك هناك العديد من الميزات المشتركة مع File Stream أيضًا.

مقارنة حلول المزامنة
مقارنة حلول المزامنة


ومن أجل توضيح ما تفعل هذه الأداة، يمكن إيجاد رسومٍ بيانيةٍ للمقارنة وغيرها من التفاصيل حول Drive File Stream و Backup and Sync هنا

وجاء خبر إطلاق هذا التطبيق متزامناً مع عدم استقرار في خدمة التخزين السحابي في Google Drive. واجه كل من Google Drive وGoogle Classroom انقطاعاتٍ في الخدمة في السابع من هذا الشهر، ويُرجَّح أن يكون هذا مرتبطًا باستخدام الـ Drive لحفظ المرفقات. ولكن حُلّت المشكلة بعد بضع ساعاتٍ.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات