رحلة بين مقالات ناسا بالعربي خلال شهر تشرين الأول

قدمنا لكم خلال الشهر المنصرم العديد من المواضيع الشيقة والممتعة، نسترجع معكم في هذا المقال بعضا مما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، والبداية مع  الأمواج الثقالية والتي تعد اكتشافا تاريخيا حسب ديف تونغ عالم الفيزياء النظرية في جامعة كامبريدج حيث تختبر نظرية أينشتاين داخل أنظمة لم يتم اختبارها فيها من قبل، نبقى في بحر الاكتشافات العلمية حيث استطاع العلماء بنجاح أن يعكسوا فقدان الذاكرة عند الفئران، وذلك بعد اكتشاف الآلية التي يكمن وراءها فقدان التواصل العصبي في الدماغ.

 

إن كنتم تستمعون لموسيقى ما تحبونها فأطفئوها قليلا لأن المحطة التالية في رحلتنا هي صوت النظام الشمسي حيث هناك العديد من المواقع في النظام الشمسي التي قد تكون فعلياً صاخبةً جداً، نحن بدأنا للتو باستكشاف كيف يبدو ذلك!

 

 ومهما بدت لنا الأفكار خيالية وبعيدة عن الواقع سيبقى للعلم نظرته المتفردة تجاهها، ومن هنا كان للعلم رأيه في أحد أهم الأفلام وأكثرها عمقاً (فيلم Inception)، الذي أسر قلوب الملايين، والذي قدم لنا قطعة متفردة من الخيال العلمي والدراما!

 

رحلتنا مستمرة وموقفنا التالي سيكون في مجال التكنولوجيا وتحديدا عند مايكروسفت حيث كشفت في مؤتمر هوت تشيبس Hot chips لهذا العام، عن معدّات جديدة قادرة على تعزيز برامج الذكاء الاصطناعي AI.

 

ولا تقل محطتنا التالية أهمية عن غيرها، إذ نتوقف فيها لنعرف أكثر عن حاسوب فائق يستهلك طاقة أقل بنسبة 98٪ ومساحة أقل بنسبة 99.93٪.

 

نتابع سوية مع ﺛﻤﺎنية ﺃﺭﻗﺎﻡ ﻓﻘﻂ ﺗﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ حيث وﻓﻲ النهاية، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥّ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ مجموعة صغيرة ﻣﻦ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ التي تشكل أسس ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ.

 

نواصل سوية رحلتنا الشيقة مع جائزة نوبل في الفيزياء، هذا و حاز رينر فايس Rainer Weiss من مؤسسة لايغو/ فيرغو، حيث ذهب له النصف الأول من الجائزة. وأما النصف الثاني فكان مناصفة بين: باري باريش Barry C. Barish من مؤسسة لايغو/ فيرغو، وكيب ثورن Kip S. Thorne من مؤسسة لايغو/ فيرغو أيضاً، وذلك لمساهماتهم الكبيرة في مرصد ليغو ورصد الأمواج الثقالية، وكذلك جائزة نوبل في الطب ذهبت ل جيفري سي.هول Jeffrey C. Hall، ومايكل روزباش Michael Rosbash، ومايكل دبليو. يونغ Michael W. Young من أجل اكتشافاتهم في الآليات الجزيئية التي تتحكم بالنَّظْم اليوماوي (الساعة الداخلية للجسم).  

 

نبقى في جوائز نوبل وتحديدا جائزة نوبل في الكيمياء والتي ذهبت لكل من جاك دوبوشيه Jack Dubouchet من جامعة لووان في سويسرا، .يواكيم فرانك Joachim Frank من جامعة كولومبيا، نيويورك، الولايات المتحدة، ريتشارد هيندرسون Richard Hinderson من مختبر MRC لعلم الأحياء الجزيئية من جامعة كامبريدج، المملكة المتحدة عن تطوير طريقة مجهرية إلكترونية تحدد البنى الجزيئية الحيوية بدقة عالية في المحاليل منخفضة درجة الحرارة.

 

بعد أن قطعنا شوطا رائعا في رحلتنا المميزة وتعرفنا على أهم المواضيع في التكنولوجيا والرياضيات والفيزياء والفلك نصل إلى موضوع جدا شيق وهو جهازنا العصبي المركزي.

 

تنتهي رحلتنا لهذا الشهر عند إيلون ماسك حيث كشف يوم الجمعة 29/9/2017 النقاب عن خططه الطموحة بإرسال سفنٍ محملةٍ إلى المريخ في غضون الخمس سنوات القادمة واستخدام الصواريخ من أجل نقل الناس بين مدن الأرض الرئيسية في أقل من نصف ساعة.

إمسح وإقرأ
شارك

اترك تعليقاً () تعليقات