نتائج مسابقة ناسا بالعربي الأولى للشباب لكتابة المقالة العلمية

لقد طال انتظارنا جميعاً لهذا الخبر. واليوم، يسر مبادرة "ناسا بالعربي" أن تعلن لجمهورها الكريم نتائج مسابقتها الأولى من نوعها في الوطن العربي، والموجهة للشباب، في كتابة المقالة العلمية في الفيزياء على الرابط. وجاءت النتائج على النحو التالي:

 

  • الجائزة الأولى، وقدرها 500 دولار: حُجبت

 

  • الجائزة الثانية، وقدرها 350 دولار: ميرنا إبراهيم السيد يوسف حجازي، من جمهورية مصر العربية، عن مقالتها "مفعول هول".

 

  • الجائزة الثالثة، وقدرها 250 دولار: يامن عبده حيدر، من الجمهورية العربية السورية عن مقالته "مفعول هول الكلاسيكي والكمومي".

 

ويسرنا في ناسا بالعربي أن نتقدم بأحر التهاني للفائزين وأطيب الأمنيات لهما بمزيد من النجاح والعطاء العلمي. كما نتقدم بجزيل الشكر وعميق الامتنان للجنة التحكيم على جهودها الرائعة في فحص وتحكيم المقالات المشاركة.

 

وفي هذا السياق، نود أن نوضح أن تأخر إعلان النتائج كان بسبب حجم المشاركة غير المتوقع، والذي تطلب وقتا وجهدا لا يقدر من لجنة التحكيم لفحص وتقييم كل مقالة من المقالات المشاركة.

 

كما نود أن نعبر عن أسفنا عن حجب الجائزة الأولى، حيث أن المشاركات لم تتوافق مع المعايير التي حددتها شروط المسابقة، بالإضافة إلى عدم التزام أغلب المشاركين بالشروط المحددة. وهو أمر مفهوم، نظرا لضعف خبرة الشباب العربي في الكتابة عموما، وفي الكتابة العلمية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى شح المصادر المساندة لمثل هذه الكتابات باللغة العربية.

 

وعليه، فقد اكتفت لجنة التحكيم بمنح الجائزتين الثانية والثالثة لأفضل المقالات المشاركة، من حيث عرض الأفكار وذكر المراجع، وما تبين للمحكمين من توافر حد معقول من الفهم للموضوع لدى الكاتبين.

 

تشكر مبادرة ناسا بالعربي كل من شارك في مسابقتها، وتشيد بجهودهم واهتمامهم بالبحث عن المعلومات، لهم شرف السعي والمحاولة، ونرجو لهم فرصة طيبة في المرات القادمة. دمتم ودام حبكم للعلم.

 

هذا وقد أشارت لجنة التحكيم إلى أن المشاركات في مجملها قد شابتها عيوب انقسمت في نوعين: الأول، بنيوي يتعلق بمنهجية الكتابة، وأسلوب عرض الأفكار وترابطها، ومنطقية الحجج المستخدمة، مما يدلّ، إما على عدم بذل الجهد الكافي في بحث الموضوع ودراسته، أو على عدم التمكن من فهم الأفكار بعمق.

 

أما العيب الثاني، فقد كان شكليا إذ لم يلتزم معظم المتسابقين بما طُلب منهم، ككتابة المقال حصراً في ملف pdf، والالتزام بعرض المراجع بطريقة صحيحة، وتنسيق النصوص، ما جعل من قراءة المقالات أمراً في غاية الصعوبة.

 

ولما كان غاية ناسا بالعربي من هذه المسابقة حث الشباب العربي على البحث العلمي، ومحاولة التعرف على أحدث ما توصل إليه علم الفيزياء، وتداوله باللغة العربية، فإنها ستعمل على المساهمة مستقبلا في تطوير قدرات الشباب الراغبين في المشاركة في المسابقات القادمة، عبر نشر مجموعة من المواد المقروءة والمسموعة والمرئية التي تشرح أصول البحث العلمي، والتفكير والاستدلال العلمي، وكيفية كتابة مقال علمي، وما هي الأركان الأساسية للمقال، وكيف نُرتب أفكارنا فيه، بحيث يسهل على القارئ فهم المراد منه.

 

الفائزون


الفائزة بالجائزة الثانية:ميرنا إبراهيم السيد يوسف حجازي
الفائزة بالجائزة الثانية:ميرنا إبراهيم السيد يوسف حجازي

الفائزة بالجائزة الثانية: ميرنا إبراهيم السيد يوسف حجازي.

العمر: 22 عاماً.

الدولة: جمهورية مصر العربية، المقالة الفائزة: "مفعول هول".

 

 

السيرة الذاتية: طالبة الفيزياء النظرية في قسم الفيزياء بجامعة عين شمس، القاهرة. حازت جائزة التفوق 3 مرات للأعوام 2014 - 2016.

 

تقول الفائزة: "عندما علمت بشأن المسابقة تحمست لها كثيراً وقررت المشاركة بدون أي تردد، فهي المسابقة الأولى من نوعها في الوطن العربي. كانت سعادتي حقاً لا توصف عندما علمت أنني من الفائزين! شكراً ناسا بالعربي للاهتمام بنشر العالم في عالمنا العربي".

 

 

 

 

الفائز بالجائزة الثالثة :يامن عبده حيدر
الفائز بالجائزة الثالثة :يامن عبده حيدر

الفائز بالجائزة الثالثة: يامن عبده حيدر.

العمر: 22 عاماً.

الدولة: الجمهورية العربية السورية. المقالة الفائزة: "مفعول هول الكلاسيكي والكمومي".

 

 

السيرة الذاتية: طالب في قسم الفيزياء بجامعة دمشق ويعمل مدرساً لمادتي الفيزياء والكيمياء. وله منصة على موقع "blogger" مختصة بنشر المقالات العلمية، بالإضافة إلى قناة على موقع "Youtube" ينشر عليها مقاطع فيديو عن الفيزياء من إعداده.

 

يقول الفائز: "المسابقة هادفة جداً. وقد سُررت كثيراً بالمشاركة بها، وكانت تجربة تستحق العمل من أجلها، وسررت أكثر بفوزي بها. وأشكر مبادرة ناسا بالعربي على هذا الجهد الكبير في تدقيق ومراجعة المقالات المشاركة".

إمسح وإقرأ
شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات