هدف جزيئي جديد لتطوير علاج الورم الأرومي العصبي

المصدر: جامعة باسك كنتري Basque Country

إن معدل الوفيات السنوية في سرطان الجهاز العصبي الودي (الورم الأرومي العصبي neuroblastoma) في الطفولة هو ١٠ لكل مليون بين الأعمار ٠-٤.

ساعد العمل المشترك بين باسك وباحثون من فالينسيا في التعرف على بعض الطفرات الجينية التي ستساعد في تطوير علاج هذا المرض.

قام باحثون من معهد لا في لبحوث الرعاية الصحية Investigación Sanitaria La Fe في فالينسيا بقيادة جيم فونت دو مورا Jaime Font de Mora بالتعاون مع خوسيه لويس زوغازا José Luis Zugaza وهو باحث في إكيرباسك Ikerbasque في جامعة باسك كنتري UPV/EHU-University of the Basque Country ومعهد آشوكارو باسك لعلم الأعصاب Achucarro Basque Center باستخدام وسائل تحديد التسلسل الوراثي NGS من التعرّف على طفراتٍ في الجين Tiam1 يُنبِّئ بإنذار أفضل لمرضى الورم الأرومي العصبي neuroblastoma.

رسمٌ بيانيٌ دائري يُظهِر الجينات الطافرة بشكل متزامن مع تضخيم MYCN. حقوق الصورة: University of the Basque Country

الورم الأرومي العصبي هو ورم خارج القحف وهو أشيع في الطفولة، ويشكل ٧٪‏ من كل سرطانات الأطفال ويسبب ١٥٪‏ من العدد الكلي للوفيات الناتجة عن الأورام في الطفولة، ويتراوح وقوعه بين ٨ و ١٠ حالات لكل مليون طفل. كما وصِفت حالات عائلية من الورم الأرومي العصبي ولكنها نادرة جدًا. حتى الآن، فإن الآلية التي ينشأ بها هذا النمط النادر من السرطان غير معروفة.

أظهرت الدراسة أنّ هذه الطفرات التي تستبق تطوّر المرض متوضعة بعدة مناطق من Tiam1 تتعلق بجينات Ras و Rac GTPases و Myc وترتبط كل هذه البروتينات بسببيات وتطور هذا النمط من السرطان.

نُشِرَت هذه النتائج في دورية Oncotarget التي تختص باستهداف الأنماط المختلفة من السرطانات، وتشير إلى أنَّ الإشارة التي يتحكم Tiam1 بها قد تكون أساسية في تطور الورم الأرومي العصبي، وبالتالي يعتبر Tiam1 هدفًا قد يساعد في تحسين فعالية علاج الورم الأرومي العصبي.

وتتمثّل الخطوة التالية في دمج هذه الدراسات بالممارسة السريرية لتطوير الأدوات والإجراءات المُستخدمة في التشخيص مع فكرة عن تطبيق علاجاتٍ باكرة للأطفال المصابين.