الصحة السنية وإعادة تشكيل الأسنان

إنّ إعادة نمذجة الأسنان أو إعادة تشكيلها Recontouring or Reshaping teeth ، وأيضاً ما يُعرَف باسم رَأب السن(also called odontoplasty, enameloplasty, stripping, or slenderizing) هو إجراءٌ تُزال فيه مقاديرٌ صغيرةٌ من ميناء الأسنان لتغيير طولها، أو شكلها، أو سطوحها.


يُجرى عادةً لتحسين المظهر عبر خلق ابتسامةٍ أكثر تناغماً وتوازناً. تعتبر إعادة تشكيل الأسنانRecontouring Teeth  أكثر إجراءٍ تجميليّ مُحَافِظٍ، وهو عمليّةٌ سريعة وغير مؤلمة، ويمكن أن نرى نتائجها بشكلٍ فوريّ.


لمَن يجب أن تطَبّق إعادة تشكيل الأسنانRecontouring Teeth ؟


إنّ إعادة تشكيل الأسنان هي الطريقة الفعّالة لتصحيح العيوب الصّغيرة مثل:

  1. إصلاح التّشظّيات الصغيرة small chips.
  2. تنعيم النتوءات أو الوهاد في ميناء السن.
  3. تعديل الشذوذات الخفيفة في شكل السن، التي تحدث بسبب الأسنان المتراكبة أو غير المستوية.
  4. تعديل طول الأنياب (وهي الأسنان الحادّة في زاوية فمك).


يمكن أن تحسّن إعادة تشكيل الأسنان Recontouring Teeth من الصّحة السنيّة الشاملة من خلال إزالة التّصدّعات أو التراكب بين الأسنان، حيث يمكن أن تتجمع اللويحة plaque  أو القلح tartar.


 لا يُنصح بإعادة تشكيل الأسنانRecontouring Teeth  إذا كان بأسنانك عيوب أساسيّة كالتّشظّيات الكبيرة، أو الصدوع العميقة. إنّ إعادة تشكيل الأسنان ليست بديلاً عن الوجوه التجميلية veneers ، أو أنظمة الربط bonding ؛ لكنّها تُستعمَل غالباً بالمشاركة مع هذه الإجراءات. استشرْ طبيبَك، هل إعادة تشكيل السن Recontouring Teeth هي الإجراء الملائم لك؟


ماذا تتضمن إعادة تشكيل الأسنان Recontouring Teeth ؟


تتضمن إعادة تشكيل الأسنان ما يلي:

  • الفحص البدئي:

أي تحديد هل أنتَ مرشَّحاً مناسباً لتطبيق إعادة التشكيل؟. قد يقوم طبيبك في البداية بأخذ صورة أشعّةX-ray  لأسنانك لتحديد حجم وموقع لُبّ السنّ (مركز السنّ الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدمويّة). إعادة تشكيل الأسنان قد تكون غير ممكنة إذا كانت طبقة الميناء رقيقة جداً، أو إذا كان تَوضُّع اللبّ قريباّ جداً من سطح السن؛ عندها سنحتاج إلى تطبيق إجراءاتٍ أخرى كالوجوه التجميلية veneers أو إلى أنظمة الربط bonding.

  • الإجراءات:

في موعدك الخاص، سيقوم طبيبك باستخدام أقراص التلميع sanding discs ، أو استخدام سنبلة ماسيّة ناعمةfine diamond bur  لإزالة سماكةٍ صغيرة من ميناء السن، وكي نصلَ إلى العيوب المتوضّعة بين الأسنان، يقوم طبيب الأسنان باستعمال شريطٍ من ورق الزجاج strip of sandpaper  لتشكيل وتنعيم الحواف. ما إن تتشكل الحواف؛ سيقوم طبيب الأسنان بإنهاء العمليّة بتلميع السن أو الأسنان. بما أنّ إعادة تشكيل الأسنانRecontouring Teeth  لا تُؤثّر في لُبّ السن؛ فعادةً لا حاجة للتخدير.

  • المتابعة:

لا تحتاج إعادة تشكيل الأسنان وحدها، أي غير المترافقة مع إجراءات تجميليّة أخرى كأنظمة الربط bonding  أو تطبيق الوجه التجميليّ veneer placement ، إلى عنايةٍ خاصّة أو متابعة.
 

ما الأخطار المتعلّقة بإعادة تشكيل الأسنان Recontouring Teeth؟  


يجب التفكير مليّاً قبل تطبيق هذا الإجراء، لأن طبقة الميناء المُزالة لا تُستبدل. الخطر الوحيد لتطبيق هذا الإجراء يتعلّق بثخانة الميناء؛ فإذا أصبحت السن رقيقة جداً أو كُشفت طبقة العاج تحتها (العاج هو الطبقة تحت الميناء)، فإنّ ذلك سيسبِّب حساسيّةً سنيّةً اتجاه الحرارة والبرودة والحلويّات.

إمسح وإقرأ
شارك

اترك تعليقاً () تعليقات