روسيا تستعد لإرسال سائحين إلى الفضاء في عام 2021


روسيا تستعد لإرسال سائحين إلى الفضاء في عام 2021

وقعت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس Roscosmos عقداً مع شركة سبيس أدفانشترز Space Adventures الأمريكية المتخصصة برحلات الفضاء السياحية وذلك من أجل نقل سائحين اثنين إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2021، وعلى عكس الرحلات السابقة، ستقوم هذه الرحلة بنقل السائحين بنفس الرحلة.


أعلنت روسكوسموس بشكل رسمي في 19 شباط/فبراير أنّ الوكالة قد وقعت عقداً مع شركة Space Adventures لنقل سائحين على متن مركبة واحدة من مركبات سويوز Soyuz الفضائية في رحلة قصيرة الى محطة الفضاء الدولية، ومن المفترض أن يجلس رائد فضاء خبير في الكرسي الثالث من المركبة التي تتسع لثلاث أشخاص ولكن لم يؤكد المسؤولون بالشركة هذا الأمر.


ستكون هذه الرحلة أول رحلة سياحية الى المحطة منذ 10 سنوات، أي منذ رحلة غاي لاليبريتي Guy Laliberte مؤسس شركة Cirque du Soleil، التي كلفته 35 مليون دولار والتي نُظمت من قبل شركة Space Adventures.

ساهمت شركة Space Adventures في نقل العديد من السيّاح الأثرياء الى محطة الفضاء الدولية على مدار 18 عاماً، كلّفت الرحلات عشرات الملايين من الدولارات، وقامت الشركة ايضاً بتنظيم رحلات الطائرات منعدمة الوزن ورحلات الإقلاع وتجارب فضائية أخرى.


يعتبر المليونير الأمريكي دينيس تيتو Dennis Tito أول سائح سافر إلى محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع في عام 2001 بكلفة بلغت 20 مليون دولار وسافر بعده رجل الأعمال مارك شوتلمورث Mark Shuttleworth من جنوب أفريقيا في عام 2002 وأمضى ثمانية أيام في المدار بتكلفة مماثلة تقريباً.


وفي عام 2005 سافر رجل الأعمال الأمريكي جريغ أوسين Greg Olsen إلى محطة الفضاء الدولية أيضاً برحلة مدتها تسعة أيام وبتكلفة 20 مليون دولار في حين تعتبر سيدة الأعمال الإيرانية الأمريكية أنوشة أنصاري Anousheh Ansari أول سائحةٍ تُسافر إلى الفضاء في عام 2006، حيث أمضت 12 يوم في الفضاء ولم يُكشف عن المبلغ المدفوع.


وفي عام 2007 انضم شارلز سيموني Charles Simonyi، رئيس مجموعة برامج تطبيقات مايكروسوفت، إلى نادي سياح الفضاء، حيث دفع 25 مليون دولار من أجل رحلة استمرت 13 يوماً، واستمتع بها كثيراً لدرجة أنه أعاد التجربة مرة ثانية في عام 2009 ولكن بلغت التكلفة هذه المرة 35 مليون دولار، وبعدها قام بشراء كبسولة مركبة سويوز التي سافر بها وقام بالتبرع بها لأحد المتاحف.


وفي عام 2008، زار مطور ألعاب الحاسوب ريتشارد جاريوت Richard Garriott محطة الفضاء الدولية بين رحلتي سيموني، أصبح جاريوت، ابن أوين جاريوت Owen Garriott أحد رواد فضاء ناسا، أول رائد فضاءٍ أمريكي من الجيل الثاني يُسافر إلى الفضاء، حيث دفع 30 مليون دولار من أجل رحلة استمرت لـ12 يوم.
وهنا نصل الى لاليبريتي الذي امتدت رحلته 11 يوماً.


لم تكشف روسكوسموس عن هوية الأشخاص الذين من المحتمل أن يسافروا في عام 2021 ولا عن التكلفة، وبدورها لم تشارك Space Adventures أي معلومات ايضاً.
يقول إيريك أندرسون Eric Anderson المدير التنفيذي لشركة Space Adventures: "على مدار 18 عاماً، منحت شركتنا الناس العاديين فرصة السفر إلى الفضاء حيث أمضى عملائنا ما مجموعه ثلاثة أشهر في الفضاء وسافروا لمسافة تبلغ 36 مليون ميل، لذا فنحن نتطلع للعمل مع روسكوسموس من أجل فتح بوابة الفضاء للجميع."

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات