روسيا وسبايس أدفانتورز سترسلان سائحَين إلى محطة الفضاء الدولية في سنة 2023

بدلتان من نوع بدلات الفضاء أورلان Orlan spacesuits الروسية وهما فارغتان في محطة الفضاء الدولية استعدادًا للسير في الفضاء في سنة 2014. حجزت كلٌّ من سبايس أدفانتورز Space Adventures وروسكوموس Roscosmos رحلةً خاصةً للسير في الفضاء لأحد سائحي الفضاء اللذين سيسافران إلى محطة الفضاء الدولية في سنة 2023.
(حقوق الصورة: © NASA)



حجزت سبايس أدفانتورز، وهي إحدى شركات سياحة الفضاء الأمريكية مقعدين على متن مركبة سويوز Soyuz capsule الروسية التي ستتجه نحو محطة الفضاء الدولية في سنة 2023، وسيشارك أحد هؤلاء السياح في إحدى مهمات السير في الفضاء.

ستُطلَق الرحلة على صاروخ من صواريخ سويوز Soyuz rocket الروسية، في إطار صفقة مبرمة مع وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس. إنها ثاني الرحلات المبرمجة قريبًا من طرف شركة سويوز لصالح شركة سبايس أدفانتورز -حجزت الشركة مقعدين على متن مركبة سويوز للركاب للإطلاق المبرمج في سنة 2021، والذي سيكون أيضًا في اتجاه محطة الفضاء الدولية (ISS).

أفادت ستايسي تيرني Stacey Tearne، أحد الناطقين باسم شركة سبايس أدفانتورز في رسالة إلكترونية لموقع Space.com: "لقد أبرمنا عقدًا مع إنرجيا Energia [فرع من فروع روسكوموس]، سيمكّن اثنين من المشاركين في الرحلة من زيارة محطة الفضاء الدولية لمدة 14 يومًا، وسننتقل إلى المرحلة التالية فور تحديدنا للزبائن وتعاقدنا معهم".
وأضافت: "سيحظى أحد المشاركين في الرحلة، خلال فترة إقامتهما بفرصة تجربة السير في الفضاء".

حملت شركة سبايس أدفانتورز سبعة مسافرين أثرياء إلى محطة الفضاء الدولية في إطار ثمانية رحلات بين سنة 2010 و2009 .(سافر أحد المسافرين مرتبن، وهو شارلز سيمونيي Charles Simonyi من مؤسسي شركة مايكروسوفت Microsoft). ذكرت التقارير أن تكلفة هذه الرحلات قد تراوحت بين 20 و30 مليون دولار بالنسبة للرحلة الواحدة.

في 2006، وفرت سبايس أدفانتورز للمشاركين في رحلاتها الفضائية فرصة القيام بالسير في الفضاء لمدة 90 دقيقة بتكلفة بلغت 15 مليون دولار، ولكن مثل هذه الرحلات لم ترَ النور أبدًا.


لم تحدد أيٌّ من تيرني وشركة سبايس أدفانتورز التكلفة الإضافية لتجربة السير في الفضاء، أو أي معلومة أخرى تتعلق بهذا الجزء من الاتفاق.
على حسب ما ورد في تصريح صادر عن شركة روسكوموس، سيتولى رائد فضاء روسي مرافقة السائحَين خارج غرفة الضغط airlock.

قال إيريك أندرسون Eric Anderson، المدير التنفيذي لشركة سبايس أدفانتورز في تصريحٍ صادر عن الشركة: "سيمثل سير أحد المدنيين في الفضاء خطوةً عملاقةً إلى الأمام بالنسبة للرحلات الفضائية الخاصة؛ نحن سعداء بالاحتفال بمضي عقدين من السياحة الفضائية المدارية orbital space tourism، مع شركائنا الروس من خلال إطلاق تجربةٍ أخرى لم يسبق لها مثيل".

حجزت سبايس أدفانتورز في وقتٍ سابقٍ من هذه السنة أربعة مقاعد على متن مركبة سبايس إكس دراجون SpaceX Crew Dragon capsule، إلى مدارٍ حول الأرض قد يستغرق خمسة أيام، وستُطلَق هذه الرحلة في وقتٍ مبكرٍ من السنة المقبلة على حسب ما صرح به ممثلو الشركة حينها.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات