حقائق عن كوكبة الثور

من الصعب أن نفوت رؤية كوكبة الثور Taurus the Bull، إذ أنها تعلو في السماء الشتوية الشمالية وهي أحد أبرز الكوكبات بروزاً و أكثرها وضوحاً للعيان. يضاف إلى ذلك أن كوكبة الثور تعتبر أقدم الكوكبات التي تم توثيقها بتفاصيل موغلة في القدم ترجع حتى العصر البرونزي Bronze Age المبكر.

تحديد موقع كوكبة الثور


تظهر كوكبة الثور في السماء بين شهري تشرين الثاني/نوفمبر وآذار/مارس، إلا أنها تكون أكثر وضوحاً في شهر كانون الثاني/يناير. كما أنها تغطي 797 درجةً مربعةً من السماء.
 

  •  المطلع المستقيم: 4 ساعات.
  •  الانحراف: 15 درجة.
  •  مرئية بأعلى وضوحٍ بين خطي عرض 90 و65-


عين الثور


يُعرف نجم الدبران Aldebaran بعين الثور، وهو نجم عملاق أحمر red giant، ويبعد عن الأرض مسافة 65 سنة ضوئية ويُعد أشد نجوم الكوكبة لمعاناً في السماء، ويحتل المرتبة الـ 14 لأكثر النجوم لمعاناً في السماء. كما أنه أكثر الأجسام لمعاناً في مجموعة النجوم التي تأخذ شكل الحرف V المعروفة باسم القلائص Hyades والتي تشكل وجه الثور. 


عادةً ما يُوصف ذلك النجم ذو اللون البرتقالي بالملتهب أو ببقعة الدم والمتوهج صارخاً على كوكبة أوريون الصياد Orion the Hunter، حيث يقع إلى الجهة الجنوب غربية منها.
 

بالإضافة إلى نجم الدبران، تُمثل الثريا Pleiades إحدى العناقيد النجمية الأساسية في كوكبة الثور، حيث تتألف من سبع نجوم تقع على كتف الثور، ويُقال بأن هذه النجوم تمثل الأخوات السبع، بنات أطلس Pleione وبليون Atlas. 


إن كلاً من الدبران والثريا مرئيان بالعين المجردة وهما من أشد أجسام السماء لمعاناً. وفي الجزء الشمالي من كوكبة الثور، تقع بقايا المستعر النجمي مسييه-1 Messier 1 وعادةً ما يُشار إليها باسم سديم السرطان Crab Nebula، حيث يقع فوق طرف قرن الثور السفلي.

الميثولوجيا 


حين وقع زيوس Zeus في حب الأميرة الفينيقية يوروبا Europa، حول نفسه إلى ثورٍ أبيض بقرونٍ ذهبية ليخطفها ويمضي بها بعيداً نحو جزيرة كريت. يُعرف الثور في الأساطير الإغريقية، كما أنه يلعب دوراً في الأساطير البابلية والمصرية القديمة.


تقع كوكبة الثور بين كوكبتي الحمل Aries والجوزاء Gemini، وتلعب دوراً هاماً في علم التنجيم astrology، الذي لا يُعتبر علماً حقيقياً، وهو البرج الثاني من دائرة البروج Zodiac ويمثل المواليد بين 20 نيسان/أبريل و20 أيار/مايو، ومن سمات مواليد هذا البرج أنهم عنيدون وعمليون.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • العملاق الأحمر (red giant): أو النجم العملاق الأحمر، هي المراحل الأخيرة من تطور نجم ميت، وستتحول شمسنا في مراحلها الأخير إلى هذا النوع من النجوم.
  • السديم (Nebula): عبارة عن سحابة بين نجمية مكونة من الغبار، والهيدروجين، والهليوم وغازات مؤينة أخرى.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات