ماذا يخبئ لنا شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2017؟

اقتران المشتري والزهرة عند الفجر، والقمر اللامع بالقرب من العناقيد النجمية، ونشاط شهبي على مدار الشهر!

سيكون منظارك مفيداً في هذا الشهر لرؤية القمر والعناقيد النجمية والاقتران القريب بين كوكب الزهرة والمشتري. 

لا يمكنك أن تفوت فرصة رؤية الزهرة اللامع في السماء قبل الشروق، في هذا الشهر يقترن الزهرة بالمشتري في صباح 13 تشرين الثاني/نوفمبر كما حصل في 2015 و2016 عندما ظهر الكوكبان بشكل أقرب مما سيكونان عليه هذا العام، سيستوجب عليك أن تنظر بشكل منخفض جداً إلى الأفق الشرقي والجنوب الشرقي قبل 45 دقيقة من شروق الشمس تقريباً.


لكن قم بحماية عينيك فلا توجه منظارك مباشرةً نحو الشمس ولا تنظر نحو الشروق بعينيك المجردتين أو التلسكوب غير المزود بحماية من الأشعة.

وهناك ثلاث هطولات شهبية في هذا الشهر، لكنها لن تظهر أعداداً كبيرة من النيازك حتى في ذروة الهطول. ستكون ذروة زخة شهب الأسديات Leonids في 17 من الشهر الحاليّ في ليلة خالية من القمر، لن تزيد كمية الهطول عن 10 شهب في الساعة، حتى في ذروته في ال3:00 صباحاً. 

ستظهر التفرعات الشمالية والجنوبية للهطول الشهبي للثوريات Taurids حوالي 5 شهب متفرقة في الساعة، ولكن ببطء، إلا أن الشهب البطيئة الساطعة قد تكون شائعة، أما ذروة زخة شهب الجباريات Orionids فستكون في 28 من الشهر الجاري، وعلى عكس هطول شهب الثوريات، فإن شهب الجباريات سريعة، لكن لا تتوقع رؤية أكثر من 3 شهب في الساعة الواحدة. 

 



وفي هذا الشهر أيضاً يعبر القمر خلال ثلاث مجموعات نجمية في سماء الصباح وباستخدام زوج من المناظير، يمكنك رؤية نجوم فردية في المجموعات، وجه منظارك نحو القمر ومجموعة الثريا Pleiades في الخامس من الشهر الحالي، وعنقود ميسييه 35 أو M-35 والقمر أيضاً في السابع منه، وعنقود خلية النخل في العاشر منه.

وفي الوقت ذاته في الغروب يمكنك رؤية زحل وهو ينحدر إلى الأفق الغربي حيث يقترن بعطارد في 24 من الشهر، ويستمر الاقتران إلى 28 منه. 

اقترب المذنب C/2017 01 الذي اكتشفه الماسح الآلي لكامل السماء للمستعرات الفائقة (السوبرنوفا) All-Sky Automated Survey for Supernovae في تموز/يوليو) من الشمس في تشرين الأول/أكتوبر وسيبقى ظاهراً كجسم مخضر واضح بالمنظار بسطوع أعظمي 7 أو 8. استعن بنجمة القطب Polaris كدليل وانظر إلى السماء الشرقية والشمالية الشرقية في أواخر الليل.

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • المستعرات الفائقة (السوبرنوفا) (supernovae): 1. هي الموت الانفجاري لنجم فائق الكتلة، ويُنتج ذلك الحدث زيادة في اللمعان متبوعةً بتلاشي تدريجي. وعند وصول هذا النوع إلى ذروته، يستطيع أن يسطع على مجرة بأكملها. 2. قد تنتج السوبرنوفات عن انفجارات الأقزام البيضاء التي تُراكم مواد كافية وقادمة من نجم مرافق لتصل بذلك إلى حد تشاندراسيغار. يُعرف هذا النوع من السوبرنوفات بالنوع Ia. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات