ماذا تخبئ ناسا لروادها الجدد؟

اختارت ناسا مجموعة من اثني عشر شخصاً من بين 18 ألف متقدماً، والآن ها قد بدأ العمل الحقيقي.

 

رواد ناسا الجدد:زينا كاردمان Zena Cardman، ياسمين مقبلي jasmin Moghbeli، جوني كيم johny Kim ، فرانك روبيو Frank Rubio، ماثيو دومينيك mattew Dominik، وارين هوبورغ Warren Hoburg، روب كولين Rubb Kulin، كايلا بارون Kayla Barron، بوب هينس Bob Hines، راجي شاري Raji chri، لورال أوهارا Loral O'hara وجيسيكا واتكينز Jessica Watkins .

 

رحبت ناسا بمجموعة من اثني عشر شخصاً جديداً ضمن عائلة روادها، ولكن القادمون الجدد ليسوا مستعدين للصعود إلى الفضاء بعد. فقد كشفت وكالة ناسا في 7 حزيران/يوونيو عن أعضاء دفعة رواد الفضاء لعام 2017 – تم اختيار سبع رجال وخمس سيدات من بين 18353 متقدم، وقد أعلنت ناسا رسمياً أن عدد المتقدمين هذا قد حطم الرقم السابق الذي بلغ 8000 متقدم في عام 1978.


ولن يصبح المرشحون الاثني عشر (أو ascans كما تتطلق عليهم ناسا) رواد فضاء مؤهلين بشكل كامل حتى يكملوا سنتين من التدريب القاسي تكون بدايته في شهر آب/أغسطس.


فعلى سبيل المثال، سيتعلم القادمون الجدد كل شيء عن محطة الفضاء الدولية ISS وأنظمتها المتعددة، وسيتدربون على السير في الفضاء ضمن بركة سباحة ضخمة في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا  NASA's Johnson Space Center  او اختصاراً  (JSC) في ولاية هيوستن Houston.  كما سيقومون بمحاكاة عملية رسوِّ الحاويات القادمة بمساعدة ذراعٍ آلية ضخمة في المختبر المداري.


كما سيتعلم المتقدمون اللغة الروسية، حيث أن وكالة فضاء روسيا الاتحادية Russia's federal space agency هي الشريك الأساسي لناسا في محطة الفضاء الدولية البالغ قيمتها 100 مليار دولار. وسيتدربون على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت على متن طائرات T-38 النفاثة ليعتادوا على قسوة الرحلات الفضائية.


وبعد انتهاء التدريب، سيتجه الطيارون الأغرار إلى وجهتهم الأخيرة، (يوجد حالياً 44 عضواُ مؤهلاً للطيران من ضمن فيلق رواد الفضاء التابع لناسا)، وستكلف صف 2017 بمهام تقنية في مكتب رواد الفضاء التابع لمركز جونسون للفضاء ريثما يصبحون مؤهلين للطيران.

وقد كتب المسؤولون عن موقع ناسا رداً على سؤال حول الرواد الجدد ضمن فقرة أسئلة وأجوبة سريعة FAQ: " تتنوع الواجبات التقنية من دعم المهمات الحالية مثل مهام تحكم كابكوم CAPCOM وصولاً إلى تقديم النصائح الخاصة بتطوير المركبات الفضائية المستقبلية".


(كابكوم CAPCOM هي اختصار ل Capsule Communicator، وتشير إلى الشخص المسؤول في مهمة التحكم عن التواصل المباشر مع الطاقم المتواجد في الفضاء)


وعندما تنتهي فترة الانتظار، من الممكن ارسال دفعة 2017 في مهمة على متن إحدى المركبات الفضائية الأربعة التالية : the ISS, Boeing's CST-100 Starliner capsule, SpaceX's Dragon capsule or NASA's Orion vehicle.

تم تطوير كل من مركبتي ستيرلاينر Stareliner ودراغون Dragon لنقل رواد الفضاء الأميركيين من وإلى محطة الفضاء الدولية، بصفقة لم تتجاوز بضعة مليارات من الدولارات.


وسيختبر الطاقم أيضاً مركبتي بوينغ Boeing وسبيس إيكس SpaceX في رحلة جوية العالم القادم. كما ستستغني ناسا عن خدمات مركبة سويوز Soyuz الروسية فور جهوز الكبسولات السابقة.


تقوم ناسا حالياً بتطوير مركبة أورايون Orion بالتزامن مع صاروخ ضخم يدعى نظام الإطلاق الفضائي  Space Launch System او اختصاراً SLS لمساعدة رواد الفضاء في الوصول إلى المريخ وأعماق الفضاء البعيد، وقد حلقت مركبة أورايون في الفضاء مرة من قبل في رحلة غير مأهولة للدوران حول الأرض في كانون الأول/ديسمبر 2014، حيث أطلقت على متن الصاروخ الثقيل United Launch Alliance Delta IV.


وقد تم جدولة الإطلاق الأول لكل من أوريون و SLS في عام 2019 في رحلة الاستكشاف الأولى Exploration Mission 1 او  اختصاراً (EM-1)، وسيتم فيها ارسال مركبة أوريون غير مأهولة في رحلة حول القمر تستمر لـ 3 أسابيع، تليها رحلة مأهولة بعد انقضاء 33 شهر على رحلة EM-1 كحد أدنى.

وقد قال روبرت لايتفووت Robert Lightfoot رئيس ناسا في مؤتمرٍ صحفي: "من المحتمل أن يكون واحد من المتقدمين الاثني عشر هو الشخص الذي سيقوم بقفزة تاريخية ويقول كلمات مشابهة لتلك التي قالها نيل أرمسترونغ Neil Armstrong عندما خطا على سطح القمر بالنيابة عن عائلة ناسا وعن العالم أجمع، هذا هو مستقبل الشعوب، وإنه لمن المشوقٌ جداً التفكير به."

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات