قانون للفضاء يدعو لحماية موقع هبوط أبولو 11

موقع هبوط أبولو 11، وهو قاعدة الهدوء Tranquility Base، كما يُرى من مدار مستكشف القمر المداري Lunar Reconnaissance Orbiter التابع لناسا.
حقوق الصورة: NASA/GSFC/Arizona State



بما يسمى قفزة صغيرة في قانون الفضاء لحماية التراث البشري.


قدم السناتوران غاري بيترز Gary Peters  وتيد كروز Ted Cruz مشروع قانون "قفزة صغيرة لحماية التراث الإنساني في الفضاء" يسعى إلى الحفاظ على مواقع الهبوط التاريخية لأبولو 11 وحمايتها.


يشير مشروع القانون إلى أن مواقع الهبوط على سطح القمر للمركبة الفضائية أبولو 11، والمركبة الفضائية الروبوتية السابقة لمهمة أبولو 11، والمركبة الفضائية التجريبية والروبوتية التي تلتها "لها قيمة عالمية خرافية للبشرية".


يوضح القانون أن مواقع الهبوط هذه هي المواقع الأثرية الأولى ذات النشاط البشري غير الموجود على الأرض، وتقدم دليلًا على أولى إنجازات البشرية في مجال الاستكشاف الفضائي، كما تحتوي على قطع أثرية وغيرها من الأدلة على أنشطة استكشاف الإنسان التي لا تزال مصدرًا محتملًا للمعرفة الثقافية، والتاريخية، والأثرية، والأنثروبولوجية، والعلمية، والهندسية.
ويشير مشروع القانون أنه "مع امتلاك الشركات التجارية، بالإضافة إلى المزيد من البلدان، القدرة على الهبوط على سطح القمر، سيكون من الضروري ضمان الاعتراف بحماية مواقع الهبوط التاريخية الأخرى بجانب الجهود الإنسانية والابتكارية التى تمثلها هذه المواقع".


التراث الإنساني المشترك


وتقول ميشيل هانلون Michelle Hanlon، الشريك المؤسس في فور أُوْل مونكايند For All Moonkind، وهي مجموعةٌ تسعى لحماية كل موقع من مواقع الهبوط البشرية الستة إلى جانب مواقع فضائية أخرى، كجزءٍ من تراثنا الإنساني المشترك: "لقد تشرفنا بالعمل مع مكتب السناتور بيترز Senator Peters في هذا القانون".


أخبرت هانلون عرض "في الفضاء الخارجي Inside Outer Space" أنه: "كان من الواضح على السناتور وموظفيه مشاركتنا الشغف بالحفاظ على تاريخ البشرية في الفضاء عندما التقينا للمرة الأولى في شهر آذار/مارس، لقد أدركوا مدى أهمية ذلك بشكل صحيح، كما أدركوا الحاجة إلى وضع مشروع قانون لا ينتهك القانون الدولي من خلال المطالبة بأي نوع من الحيازة أو الملكية لمواقع الهبوط التاريخية على سطح القمر".

 

إنها قفزة صغيرة للبشرية، وخطأ جسيم إذا لم نحافظ عليها. حاليًا تهدد مخططات هبوط المدنيين والمركبات الفضائية 6 مواقع هبوط على سطح القمر لمركبة أبولو، فى حين حمت الأمم المتحدة مواقع لا تعوض على الأرض، فألا يستحق القمر بعض الحماية؟ حقوق الصورة: For All Moonkind
إنها قفزة صغيرة للبشرية، وخطأ جسيم إذا لم نحافظ عليها. حاليًا تهدد مخططات هبوط المدنيين والمركبات الفضائية 6 مواقع هبوط على سطح القمر لمركبة أبولو، فى حين حمت الأمم المتحدة مواقع لا تعوض على الأرض، فألا يستحق القمر بعض الحماية؟ حقوق الصورة: For All Moonkind


الاستكشاف المستدام


وتضيف هانلون أن مشروع القانون هو قفزةٌ صغيرةٌ بالفعل، ولكنها خطوة في غاية الأهمية. وتقول: "يطلب السناتور بيترز والسناتور كروز من الولايات المتحدة تولي زمام المبادرة في ضمان استكشافنا للفضاء بشكلٍ مستدام؛ نأمل أن يوافق مجلس الشيوخ بأكمله على أن الوقت قد حان لاتخاذ هذه القفزة الصغيرة والمساعدة في دفع الأمور إلى الأمام والمساعدة في تأسيس محادثة دولية مهمة حول حماية التراث البشري في الفضاء".

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • مركز غودارد لرحلات الفضاء (GSFC): هو واحد من المراكز العلمية التي تقوم ناسا بتشغيلها. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات