يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
خمسة أشياء عليك معرفتها عن النظام الشَّمسي هذا الأسبوع!

نحن نعيش في واحدٍ من أكبر عصور الاستكشاف. في هذه اللحظة يوجد العشرات من المركبات الفضائية تَمسح النظام الشمسي، من المريخ إلى زحل وحتى بلوتو وما وراءه. وأكثر من ذلك يمكنك الركوب جنباً إلى جنب مع هذه الحَمَلات- كل ما تحتاجه هو الاتصال بالإنترنت لمشاهدة آخر الاكتشافات من الفضاء السحيق. فيما يلي بعض المصادر الأساسية لرائد الفضاء المبتدئ:

1.  الأمر ييشبه الفيس بوك، لكن هذه المرة مع الكواكب!

النظام الشمسي

أم أنه أكثر من دليل للمسافر عبر النظام الشمسي؟ أيّاً تكن تسميتك له، فصفحة الكواكب الخاصة بنا تقدم تلخيصاً سريعاً بالإضافة إلى الأدلة العميقة لجميع الأجسام الرئيسية في النظام الشمسي. يبدأ الاستكشاف من الشمس وعلى طول الطريق حتى سحابة أورت.

2. روبوتات الانقاذ

المركبات الفضائية

يبدو زحل مذهلاً من خلال التلسكوب، لكن هناك فقط الكثير لتعرفه عن زحل من الأرض. الذهاب إلى هناك شخصياً هو أمرٌ صعب. وبينما نحضر الآن لإرسال رواد فضاء إلى ما وراء سحابة أورت، فإن مهمة إرسال بشر إلى زحل لن تكون ممكنة أبداً في المستقبل القريب. هنا يأتي دور روبوتات الفضاء. على سبيل المثال، المركبة الفضائية كاسيني تدرس زحل وأقماره عن قرب، أحياناً تقوم بفعل أشياء مثل التحليق فوق أعمدة الماء الساخن للقمر الجليدي أنسيلاديس.

3. أبق عينيك مفتوحةً على هذا الشيء!

عيون على النظام الشمسي

إذا لم تجرب البرنامج الحاسوبي "عيون على النظام الشمسي" Eyes on the Solar System حتى الآن، فقد أغفلت الكثير من الأمور المهمة. هذه المحاكاة على شبكة الانترنت تمكنك من القيام بجولة في الكواكب وتتبع مواقع المركبة الماضية والحالية والمستقبلية- إلى اليمين من متصفح الانترنت، جميعها ثلاثية الأبعاد. يستخدم هذا البرنامج بيانات حقيقية من ناسا لمساعدتك في القيام برحلة افتراضية عبر المكان والزمان.

4. الصور بنظام رو Raw

نظام رو Raw

ليس عليك انتظار بيان صحفي لرؤية الصورة من بعثات الكواكب. بعض البعثات تسمح لك برؤية رو raw، وهي الصور غير المعالجة التي تُرسل مباشرة من المركبة الفضائية. ويا لها من صور تفتقر إلى التفسيرات التوضيحية لأنها جديدة- أحياناً تستطيع رؤية صور من المريخ أو زحل لا يتجاوز عمرها عدة ساعات. هناك شيء مبهج أن تكون ضمن المجموعة الأولى من البشر لرؤية منظر غريب للمرة الأولى على الإطلاق.

5.  أحضره للمنزل!

الأرض

بعد أن قمت بجولةٍ في أقاصي النظام الشمسي، تستطيع العودة إلى المنزل دائماً. عندما تُمضي الوقت في دراسة الظروف الصعبة للكواكب المجاورة لنا، فإن مكاناً رائعاً يشبه جنةً فريدة من نوعها يصبح أكثر قرباً ووضوحاً، وهو المكان الذي نسميه الأرض.

شاهد خدمة الفيديو في الوقت الحقيقي من مدار الأرض من هنا. يمكنك أيضاً مشاهدة مناظر عالمية يومياً لكوكبنا من بعد ملايين الأميال من هنا. قم بتحميل هذا التطبيق THIS Earth الآن على هاتفك المحمول ليكون هذا الكوكب بين يديك.