حقائق عن كوكبة الحمل

كوكبة الحمل Aries أو Ram بالإنجليزية هي كوكبة من الحجم المتوسط، وتحتل المرتبة 38 من حيث الحجم بين أبراج العصر الحديث الـ 88. وبينما تشغل هذه الكوكبة مساحة معتبرة تقدر بـ 441 درجة مربعة، إلا أنها ليست شديدة التألق ولديها ثلاثة نجوم يمكن وصفها بالمتألقة.

لا تمثل كوكبة الحمل Aries حملاً في كل الثقافات، إذ تمثل هذه الكوكبة بالنسبة للصينيين توأماً من المفتشين، كما أنها تمثل الدولفين بالنسبة إلى سكان جزر مارشال.

وكوكبة الحمل هي كوكبة عريقة، ومع ذلك لم يصنفها الاتحاد الدولي الفلكي رسمياً حتى العام 1922 كما لم تُرسم حدودها حتى العام 1930 حيث خططها الفلكي إيغوين ديلبورت Eugène Delporte.

كوكبة الحمل هي كوكبة من الحجم المتوسط تُشاهد في نصف الكرة الشمالي. حقوق الصورة: Till Credner, allthesky.com.

موقع كوكبة الحمل

• تقع كوكبة الحمل في نصف القبة السماوية الشمالي بين كوكبة الحوت غرباً و كوكبة الثور شرقاً.
  • الصعود المستقيم: 3 ساعات.
  • الانحراف: 20 درجة.
  • وأفضل الأماكن لمشاهدتها تقع بين خط العرض 90 درجة وحتى خط العرض - 60 درجة.
  • أما أفضل الأوقات لمشاهدتها فهي في شهر كانون الأول/ديسمبر في الساعة 9 مساءً.

نجوم بارزة في هذه الكوكبة

تضم كوكبة الحمل العديد من النجوم التي تدور حولها كـ كواكب معروفة. إذ يدور حول النجم ألفا الحمل Alpha Arietis كوكبٌ له كتلة أكبر من كتلة المشتري، ويدور حول النجم HD14810 ثلاثة من الكواكب العملاقة تتجاوز كتلتها 10 أضعاف كتلة كوكب الأرض، ويدور حول النجم HD12661 كوكبان كتلتهما أكبر من كتلة المشتري، أما الكوكب HD20367 فيدور حوله كوكب واحد له كتلة المشتري.

وأشد نجوم هذه الكوكبة لمعاناً هي النجوم ألفا وبيتا وغاما الحمل، وحددهما الفلكي يوهان باير Johann Bayer. والنجم ألفا الحمل هو أشدها لمعاناً، وهو نجم عملاق برتقالي يبعد عن الأرض 66 سنة ضوئية، ويدعى أيضاً الحمل Hamal، وهي التسمية العربية للحمل أو رأس الكبش head of the ram.

ويعرف النجم بيتا الحمل Beta Arietis أيضاً باسم الشرطان sheratan، وهو نجم أبيض مزرق يبعد عن الأرض 59 سنة ضوئية. أما الاسم الشائع للنجم غاما الحمل Gamma Arietis فهو الميشارطين Mesartim، وهو نظام نجمي ثنائي له نجمان يميل لونهما للأبيض، للنجم الأولي قدر ظاهري مقداره 4.59، أما النجم الثانوي فله قدر ظاهري بمقدار 4.68 .

وتضم الكوكبة عدداً قليلاً من السُّدم والمجرات الهامة، إلا أن المجرات تؤلف مجموعة علمية خاصة، من المجرات الحلزونية spiral إضافة إلى المجرات الإهليلجية والمجرات المتداخلة.

الميثولوجيا

في الميثولوجيا الإغريقية، يمثل الحمل الكبش الذي كان يسعى جيسون Jason وآرغونات Argonauts للحصول على صوفه. وحين اتخذ الملك آثاموس Athmus حاكم بويتيا Boetia زوجةً ثانية وكانت تدعى إينو Ino، امتعضت من وجود أطفاله، وبخاصة ابنه فريكسوس Phrixus، وأرادت أن تجعل منه أضحية. إلا أن زيوس Zeus استجاب لتضرعات والدة فريكسوس، نيفيل Nephele، وذلك بإرساله كبشاً ذهبياً ليفتدي به فريكسوس وأخته هيلا Helle. ولم تنجُ هيلا، إلا أن فريكسوس نجا، وضحى بالكبش إلى زيوس وأعطى صوفه الذهبي للملك آتيس Aettes، ليسرقه جيسون في نهاية المطاف.

وفي التنجيم، الذي لا يعد علماً، الحمل هو أول أبراج دائرة البروج الفلكية، ويعد بداية العام الفلكي ويمثل المواليد بين 21 آذار/مارس وحتى 19 نيسان/أبريل. وهو برج شمسي ويتصف المواليد الذين يولدون في هذا البرج بالقيادية وتأكيد الذات.