بالنسبة لناسا، كل يوم هو يوم للأرض!!

بوجود أسطول من المركبات الفضائية التي تدور حول كوكبنا جامعة بيانات عن كل شيء اعتباراً من الهواء الذي نتنفسه وحتى الكوارث الطبيعية التي تؤثر على حياتنا، فإن الأرض تكون دوما موضع تركيز. انضم لنا بينما نحن نحتفل بموطننا عبر مشاهد جميلة من منطقتنا المميزة في الفضاء.

التقط طاقم أبولو17

(التقط طاقم أبولو17-Apollo17 هذه الصورة الرائعة لكوكب الأرض في السابع عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1972، والتقطت هذه الصورة التي سميت بصورة بالرخام الأزرق blue marble حين كانت أبولو 17 متوجهة في طريقها نحو القمر).

التقط أكثر التلسكوبات التي تدور حول المريخ فاعلية هذا المشهد للأرض وقمرها

(في الطريق نحو القمر أو من على سطح المريخ، صورت مركبتنا الفضائية جمال الأرض من عدة نقاط أفضلية (نقاط مواتية لالتقاط صور جيدة). وفي هذه الصورة، التقط أكثر التلسكوبات التي تدور حول المريخ فاعلية هذا المشهد للأرض وقمرها، مبينة تفاصيل لحجم القارات على الأرض والحجم النسبي للقمر.

وتجمع الصورة بين تعريضين منفصلين التُقطا في 20 تشريين الثاني/نوفمبر عام 2016، بكاميرا مصور التجارب العلمية عالي الدقة High Resolution Imaging Science Experiment او اختصاراً (HiRISE) الموجودة على متن المستكشف المريخ المداري Mars Reconnaissance Orbiter.

زحل والارض

(في هذه الصورة المأخوذة في 19 تموز/يوليو عام 2013، التقطت الكاميرا واسعة الزاوية الموجودة على متن المركبة كاسيني Cassini صورا لحلقات زحل بوجود كوكبنا والقمر في نفس الإطار.

أضواء الفعاليات البشرية في صورة لناسا التقطت للأرض ليلاً (يرصد قمرنا الصناعي SuomiNPP الأرض ليلا أيضا. ولطالما أثارت أضواء الليل دهشة العامة وفضولهم، ولكنها ساعدت أيضا كأداة لأبحاث هامة وأساسية على مدار 25 عاما. كما قدمت صورة جميلة وواضحة تبين كيف أعطت الإنسانية شكلا للكوكب وأضاءت العتمة.

(بإمكانك أن تكون مفتونا بهذه الدوامات الثابتة الموجودة في هذا التخيل المصور لتيارات المحيطات. تتشكل الدوامات من عشرات آلاف التيارات المحيطية التي التقطت مستخدمة أكبر الحوسبات من نوعها والتي أجريت حتى الآن، وباستخدام مصادر حوسبة عالية النهاية في مركز أبحاث إيمز Ames research center.

الارض النقطة الشاحبة الزرقاء pale blue dot، التقطتها فوياجر1- voyager1

(لقد شاهدنا جميعنا صورا خلاقة للأرض التُقطت بواسطة رواد الفضاء. ولكن حتى الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية الآلية قد تقوم بهذا العمل. فالصورة اعلاه، تدعى النقطة الشاحبة الزرقاء pale blue dot، التقطتها فوياجر1- voyager1 في شهر شباط/فبراير عام 1990 من مسافة 4 مليارات ميل.

تقوم أقمارنا الصناعية بفعل ما هو أكثر من التقاط صور للأرض فقط. فهي تقوم بفعل كل شيء ابتداء من قياس معدل هطول الأمطار وحتى مراقبة نماذج الطقس. فالأقمار الصناعية العشرة في مجموعة قياس الهطول العالمي كانت قد قدمت معلومات غير مسبوقة عن المطر والثلج المتساقط في كل أنحاء الأرض. ويبين هذا التصوير المجموعة أثناء قيامها بعملها، لتأخذ قياسات الهطولات أسفل مدارات الأقمار الصناعية.

الرخام الأزرق

أما قمر Soumi-NNP (وهو مشروع مشترك بين ناسا وإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية NOAA)، فقد قدم هذه الصورة المركبة عن طريق إجراء عدد من المسوحات لسطح الأرض في 4 كانون الثاني/يناير 2012، وكانت هذه الصورة بمثابة تحية واستكمال لصورة الرخام الأزرق التي قدمتها أبولو 17.

تبنى الكوكب

ماهي مواضيعك المفضلة عن كوكب الأرض؟ لهؤلاء الأطفال أفكارهم الخاصة. فبإمكانك حتى أن تختار أجزاءً من الكوكب. أي من المواقع الـ64000 ستحصل عليها؟

يتغير كوكبنا بشكل مستمر، ولهذا السبب يراقب أسطولنا من الأقمار الصناعية التي ترصد الأرض الكوكب باستمرار، مسجلا كل لحظة مما يشاهدوه. ولحسن حظنا، فالعديد من المشاهد لاتعد مصدرا عميقا للمعلومات فحسب، إلا أنها موحية بالجمال أيضاً.

• الإدارة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات (NOAA): وهي منظمة حكومية أمريكية تعنى بدراسة الغلاف الجوي والمحيطات، وNOAA اختصار لـ National Oceanic and Atmospheric Administration.