مختبر سيرن يطلق مسرّع جسيماتٍ جديداً

أطلق مختبر الفيزياء الأوروبي الأول التابع لسيرن CERN مسرع جسيمات جديد ليتصل مع محطم البروتونات، مصادم الهادرونات الكبير LHC، في محاولة للكشف عن جسيمات جديدة وإثبات وجود أبعاد زمكانية إضافية، إذ لطالما أعرب مختبر جنيف عن أمله في أن مصادماً محسناً يمكن أن يساعد في الكشف عن جسيمات جديدة، قد تثبت وجود أبعاد زمكانية إضافية.

أطلق مختبر الفيزياء الأول التابع للوكالة الأوروبية للأبحاث النووية، سيرن CERN، مسرع جسيمات جديدة يوم الثلاثاء الفائت، الذي بني كخطوة أساسية نحو تجارب مستقبلية جديدة قد تحل أعظم الألغاز الكونية.

سيتصل مسرع ليناك4 (Linac 4) بأعظم محطم للبروتونات وهو مصادم الهادرونات الكبير LHC بحلول عام 2021. ولطالما أعرب مختبر جنيف عن أمله في أن مصادماً محسناً سيساعد في الكشف عن جسيمات جديدة، ولربما إثبات وجود أبعاد زمكانية space-time dimensions إضافية.

يتصل LHC بمسرع جسيمات أطلق عام 1978 ويدعى ليناك2 (Linac 2). وكما جاء في تصريح لسيرن، سيوفر ليناك4 حزم بروتونات بطاقة أعلى بثلاثة أضعاف من سلفه، وبتصادم جسيمات أعلى مما سيؤدي إلى الحصول على بيانات جديدة بشكل مثالي. كما أن الجهاز الجديد سيزيد من استطاعة تجارب LHC بشكل كبير.

استغرق بناء ليناك4 البالغ طوله 90 متراً (195 قدم) عقداً من الزمن، وسيخضع لسلسلة من الاختبارات قبل أن يتصل مع LHC. ساعد LHC بتحقيق اكتشافات غير اعتيادية حتى مع مسرعه القديم. في 2012، استخدم لإثبات وجود بوزون هيغز Higgs Bosonn-الجسيم صانع الكتلة الذي طال انتظاره، الذي يعرف أيضاً باسم الجسيم الإله.

بتناسب بوزون هيغز مع ما يسمى النموذج القياسي Standard Model- وهي النظرية السائدة بالنسبة لكل الجسيمات الأساسية اتي تكون المادة والقوى التي تحكمها.

أشادت مديرة سيرن فابيولا جيانوتي Standard Model ببدء برنامج الترقية الطموح، واصفةً مسرع ليناك4 الجديد بالإنجاز الرائع.

والهدف المستقبلي لـLHC هو استكشاف الشذوذات في النموذج القياسي التي قد تشير لوجود أبعاد جديدة، وقد تساعد هذه التجارب في تفسير المادة المظلمة dark matter والطاقة المظلمة dark energy، التي لا نملك أي فهم لها، على الرغم من أنها تشكل 95% من الكون.

سيقوم سيرن بإغلاق مجمع المسرع المطلوب في الفترة الواقعة بين 2019 و2020 من أجل تحسين النظام. وتقول المسؤولة عن سيرن فابيولا جيانوتي Fabiola Gianotti مشيدة بإطلاق هذا الإنجاز الكبير:" ليناك4 هو العنصر الرئيسي الأول في برنامج الترقية الطموح."

• الطاقة المظلمة (Dark Energy): هي نوع غير معروف من الطاقة، ويُعتقد بأنه المسؤول عن تسارع التوسع الكوني.