قانون مجلس النواب الأمريكي سيرفض اقتراح البيت الأبيض لزيادة ميزانية ناسا عام 2021

شعار ناسا، الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء. حقوق الصورة: © NASA


 

سيبقي قانون أصدره مجلس النواب الأمريكي يوم 7 يوليو/تموز تمويل ناسا ثابتًا للعام القادم عند قيمة 22.629 مليار دولار.

إنّ هذه الخطوة خروج كبير عن الطلب الفيدرالي للبيت الأبيض للميزانية عام 2021 التي خصصت 25.246 مليار دولار لوكالة الفضاء من أجل السنة المالية المقبلة. ينتج الفرق بشكل أساسي في تمويل أبحاث استكشاف ناسا وجهودها في التطوير، والتي خُصص لها مبلغ 4.72 مليار دولار في الاقتراح الفدرالي، بينما كان 1.56 مليار دولار فقط في قانون مجلس النواب.

يضم قسم التطوير والاستكشاف برامج متعددة مهمة لبرنامج أرتميس التابع لناسا، والذي يعمل على هبوط رائدَي فضاء بالقرب من القطب الجنوبي للقمر عام 2024، وفقًا لتوجيهات الرئيس دونالد ترامب Donald Trump. أحد من هذه البرامج هو نظام الهبوط البشري (HLS) الذي يطوِّر مركبات الهبوط لنقل رواد الفضاء إلى سطح القمر.

خصص طلب الميزانية الفدرالية لعام 2021 الذي كشف عنه البيت الأبيض في فبراير 3.3 مليار دولار لبرنامج نظام الهبوط البشري (HLS)، وقال مدير ناسا جيم بريدنستين Jim Bridenstine عبر تويتر أنّ قانون مجلس النواب الجديد خصص فقط 628 مليون دولار لHLS.

لكن أكد رئيس ناسا على الإيجابيات التي رآها في المبلغ الذي خصصه مجلس النواب.

قال بريدنستين في تصريح عبر تويتر: «أريد أن أشكر اللجنة الفرعية للعلوم والعدل والتجارة في مجلس النواب على الدعم الحزبي الذي أظهروه لبرنامج ناسا أرتميس. إنّ مبلغ 628.2 مليون دولار من أجل تمويل نظام الهبوط البشري (HLS) هو خطوة أولى مهمة في عملية المخصصات لهذا العام. ما زال هنالك المزيد للقيام به، وأنا أتطلع إلى العمل مع مجلس الشيوخ لضمان امتلاك أمريكا الموارد لهبوط المرأة الأولى والرجل التالي على القمر عام 2024».

سيعزز قانون مجلس النواب تمويل العلوم لناسا بالنسبة إلى الطلب الفيدرالي، وسيعرض 7.1 مليار دولار عام 2021 بدلًا من 6.3 مليار دولار؛ إن جرى سن هذه الزيادة فربما تكون كافية لإنقاذ تلسكوب نانسي غرايس رومان الفضائي المرتقب بشدة الذي أُزيل في الطلب الفيدرالي.

إنّ كلمة «ربما» هي وصف ضروري هنا، لأنّ قانون مجلس النواب لم يخض في تفاصيل كثيرة حول أين سيذهب تمويل العلوم، مع بعض الاستثناءات؛ على سبيل المثال، خُصص لمهمة ناسا أوروبا كليبر 403.5 مليون دولار لعام 2021، وهو نفس المبلغ الذي كان في طلب البيت الأبيض. (تبدأ السنة المالية 2021 في 1 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020).

وجه قانون مجلس النواب ناسا أيضًا إلى إطلاق كليبر، التي ستدرس المحيطات التي يؤويها أوروبا قمر كوكب المشتري على مدار العديد من التحليقات، في وقت لا يتجاوز 2025، وأعطى التعليمات للوكالة لإطلاق مركبة هبوط إلى أوروبا بحلول 2027، وهو أمرٌ مستبعدٌ بشكلٍ كبيرٍ نظرًا لأن المهمة الأخيرة لا تزال مجرد فكرة.

وكما قال بريدنستين فإنّ قانون مجلس النواب للمخصصات يمثل خطوةً أخرى في عملية التمويل التي تسير ببطء، وقد أشار جيف فوست لسبيس نيوز إلى أنّ مجلس الشيوخ جزءٌ كبيرٌ من هذه العملية أيضًا، ولم تبدأ تلك الهيئة حتى في صياغة قوانين الإنفاق.

كتب فوست: «في السنوات الماضية، كانت النتيجة الأكثر احتمالًا هي موافقة مجلس النواب ومجلس الشيوخ على قانون إنفاقٍ شاملٍ، على الأرجح بعد الانتخابات العامة في أكتوبر/تشرين الأول. سيعني هذا بدء السنة المالية 2021 في 1 أكتوبر/تشرين الأول بقرار مستمر يمول برامج الوكالة على أصعدة عام 2020. بالنظر إلى الطبيعة غير المسبوقة لعام 2020، ليس من الواضح إلى أي مدى ستكون تجربة السنوات السابقة قابلة للتطبيق على عمليات مخصصات هذا العام».


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات