ناسا تضيف صاروخ نيو جلين التابع لشركة بلو أوريجين كمركبة إطلاق للبعثات المستقبلية

رسم فنان لصاروخ الإطلاق نيو جلين ذي الرفع الثقيل التابع لشركة بلو أوريجين. حقوق الصور: بلو أوريجين.


أعلنت ناسا وشركة بلو أوريجين هذا الأسبوع أن صاروخ نيو جلين المستقبلي سينضم إلى أسطول ناسا لمركبات الإطلاق التجارية في منتصف عام العشرينات.

يمثل العقد الموقَّع حديثًا توسعًا آخر في مستقر مركبات الإطلاق التابعة لناسا. وتنقل ناسا حمولاتٍ على مركبة نيو شيبرد New Shepard شبه المدارية التابعة أيضًا لبلو أوريجين، والتي أقلعت عشرات المرات. صُمّمَت نيو جلين، وهي قاذفةٌ مداريةٌ، لإعادة استخدام معززاتها. وقال مؤسس الشركة، جيف بيزوس Jeff Bezos، إنه يأمل أن تنقل البضائع والبشر أيضاً.

ويقول جاريت جونز Jarrett Jones، النائب الأول لرئيس فريق نيو جلين في بلو أوريجين، في بيان للشركة: "هذه الشراكة بالتعاون مع ناسا هي فرصة ذهبية لبلو أوروجين، وستركز على تطوير العلم ومجال الاستكشاف بما يفيد للأرض". نحن فخورون بوجودنا في كتالوج خدمات إطلاق وكالة ناسا ونتطلع إلى توفير عمليات إطلاق موثوقةٍ لمهام ناسا على متن نيو جلين خلال السنوات قادمة".

لا يُلزم العقد الجديد ناسا بإطلاق أي مهمة معينة على نيو جلين. فوفقًا لبيان ناسا، يتيح العقد الجديد لبلو أوريجين التنافس على عقود ناسا بموجب خدمات الإطلاق لناسا 2 NASA Launch Services II، والتي تشمل عمليات الإطلاق حتى كانون الأول/ديسمبر 2027.

يجب أن تكون هذه المركبات قادرةً على حمل ما لا يقل عن 550 رطلًا (250 كيلوغرامًا)، وهو شرط سهل بالنسبة لنيو جلين.

على عكس المركبات التجارية الثقيلة الحديثة، مثل فالكون هيفي Falcon Heavy من سبيس إكس، ودلتا 4 هيفي Delta IV Heavy التابعة ليونايتد لانش ألاينس United Launch Alliance، يعتمد نيو جلين على معززٍ واحد، وليس ثلاثة.

إن صاروخ نيو جلين الثقيل هو معزز ثنائي المراحل يبلغ ارتفاعه 313 قدمًا (95 مترًا) ولديه قدرة رفع تصل إلى 14 طنًا (13 طنًا متريًا) إلى مدار ثابت بالنسبة للأرض و50 طنًا (45 طنًا متريًا) إلى مدارٍ أرضيٍّ منخفضٍ. وستسمح له مساحته الاستيعابية الكبيرة والفريدة (التي يبلغ عرضها 23 قدمًا أو 7 أمتار) بإطلاق مجموعةٍ متنوعةٍ من الحمولات من منصة بلو أوريجين في مجمع إطلاق الفضاء 36 في قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية Cape Canaveral Space Force Station في فلوريدا.

سوف يعود معزز المرحلة الأولى للصاروخ القابل لإعادة الاستخدام إلى المنصة العائمة التي تنتظره بعد الإطلاق. وقالت بلو أوريجين إنه مصمم للطيران حتى 25 مرةً. ووفقًا للشركة، سنفّذ نيو جلين أول رحلة له العام المقبل، ما يجعله أحد الصاروخَين الثقيلَين التجاريَين اللذين يهدفان إلى الظهور لأول مرة في عام 2021، جنبًا إلى جنبٍ مع مركبة فولكان Vulcan الجديدة من يونايتد لانش ألاينس.

بالإضافة إلى فرص الرحلات المدارية الجديدة ورحلات نيو شيبيرد الحالية، قد تكون لدى لناسا وبلو أوريجين شراكاتٌ أخرى في المستقبل. صمّمت الشركة مركبة هبوط روبوتية، تدعى بلو مون Blue Moon، والتي اعتمدتها ناسا كخيارٍ لنقل مهماتٍ علميةٍ وتقنيةٍ إلى القمر. بالإضافة إلى ذلك، تقود بلو أوريجين تحالفًا يعمل على جعل هذا التصميم مناسبًا -لينافس تصميمين- لنقل البشر إلى القمر كجزءٍ من برنامج أرتميس Artemis التابع لناسا.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات