متلازمة جديدة تسبب السمنة وضعف القدرات العقلية

•  تشمل المتلازمة تأثر منطقة تحت المهاد (الوطاء، Hypothalamus) المسؤولة عن إنتاج الهرمون المسمى أوكسيتوسين.
  •  يأمل الباحثون أن تساعد نتائج هذه الدراسة في فهم آلية عمل تحت المهاد.

تمكن فريق من العلماء في جامعة مانشستر University of Manchester، من تعريف متلازمة جديدة، تتكون من السمنة والنهم والاختلالات العقلية والسلوكية في ست عائلات من مناطق مختلفة من العالم.

يقول د. سيدهارث بانكا Dr. Siddharth Banka، محاضر استشاري في مركز مانشستر للطب الوراثي The Manchester Centre for Genomic Medicine، والذي قاد الدراسة: "تمكن فريقنا من تأكيد أن هذه المتلازمة تحدث نتيجة طفرة حذف ينتج عنها حذف جزء صغير من الكروموسوم رقم 6، ما يؤدي إلى تأثر وظائف منطقة تحت المهاد hypothalamus، المسؤولة عن عدد من الوظائف الهامة في الجسم".

بالتعاون مع د. إيريك جلاسجو Dr. Eric Glasgow، من المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون The George Town University Medical Centre في العاصمة واشنطن، أجرى الفريقان بحوثهما على أسماك الدانيو المخططة Zibrafish، لتقصي أثر طفرة الحذف على الكروموسوم رقم 6، وأظهرت النتائج تأثر الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في منطقة تحت المهاد، مما يفسر معاناة المصابين بهذه المتلازمة من السمنة المفرطة، وضعف القدرة على التحكم بالشهية، وتقلب المزاج، والميل للانعزال.

"تبرهن نتائج هذه الدراسة على أهمية علم وراثة الإنسان في دراسة الحالات النادرة ". د. سيدهارث بانكا

تعد هذه الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية American Journal of Human Genetics، خطوةً هامةً نحو فهم آلية عمل منطقة تحت المهاد ودور هرمون الأكسيتوسين في التحكم بالشهية والسلوك، يقول د. بانكا الذي يعمل أيضاً مستشاراً لعلم الوراثة السريري في مستشفى القديسة ماري Saint Mary's Hospital: "تبرهن نتائج هذه الدراسة على أهمية علم وراثة الإنسان في دراسة الحالات النادرة".

يأمل الباحثون، في هذه المرحلة المبكرة من الدراسة، أن تسهم النتائج في بلورة فهمٍ واضحٍ لآلية عمل منطقة تحت المهاد، ما قد يفضي إلى تطوير علاجاتٍ جديدةٍ مستقبلاً.