كوكبة الجوزاء: حقائق عن التوأمين

الجوزاء "Gemini" وهو الاسم اللاتيني الذي يعني التوأمان، وتعد كوكبة الجوزاء واحدة من عدد قليل من الكواكب النجمية التي تبدو فعلاً كما يعني اسمها. وهي أيضاً جزء من دائرة الأبراج وواحدة من 48 كوكبة نجمية وصفها العالم بطليموس في القرن الثاني الميلادي.

موقع كوكبة الجوزاء

من السهل العثور فورا على كوكبة الجوزاء في السماء حتى بالنسبة للهواة من مراقبي النجوم، إذ تقع إلى الشمال الشرقي من كوكبة الجبار Orion بين كوكبتي الثور Taurus والسرطان Cancer على المدار الإهليلجي للشمس.

• المطلع المستقيم: 7 ساعات
  • الميل: 20°
  • مرئية: بين خطي عرض 90° و -60°
  • افضل وقت لمشاهدتها: في شهر شباط/فبراير, وبحلول شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو يمكن مشاهدة الكوكبة بعد غروب الشمس في جهة الغرب

الجوزاء هي كوكبة عالية في سماء فصل الشتاء، تتضمن عدداً من أهداف الرصد المثيرة للاهتمام. حقوق الصورة: Starry Night Software

سميت الكوكبة تيمناً بالتوأمين كاستور Castor وبولكس Pollux في الأساطير اليونانية، ويمثل النجمان الأكثر سطوعاً -كاستور وبولكس كما سُميا لاحقاً- رأسي التوأمين، بينما تمثل النجوم الأقل توهجاً جسم التوأمين.

ويعد بولكس وهو نجم برتقالي عملاق يبعد عن الأرض مسافة 35 سنة ضوئية ألمع نجوم الكوكبة، أما كاستور فهو نظام نجمي مكون من ستة نجوم ويبعد عن الأرض مسافة 50 سنة ضوئية. بالإضافة إلى نجم اخر جدير بالذكر يعرف بـ زيتا التوأمين (Mekbuda ζ Gem) وهو نجم عملاق يبلغ نصف قطره حوالي 220,000 مرة ضعف حجم الشمس.

وتتضمن الكوكبة أشياء بارزة اخرى مثل سديم الإسكيمو Eskimo وسديم ميدوسا Medusa والنجم النيوتروني جمينغا Geminga. بالإضافة إلى ميسييه 35 -Messier object M35 وهو تجمع نجمي مفتوح وجزء من فهرس ميسييه الذي أعده العالم الفرنسي تشارلز مسييه Charles Messier عام 1771. تقع M35 قرب قدم أحد التوأمين ويقدر علماء الفلك أن هذا التجمع النجمي موجود منذ أكثر من 100 مليون سنة.

الأسطورة

على الرغم من أن التوأمين كاستور وبولكس من أم واحدة؛ ليدا Leda ملكة أسبرطة، إلا أنهما كانا من أبوين مختلفين، فكان والد كاستور زوج ليدا تايندراوس Tyndarus ملك أسبرطة، ووالد بولكس كان الإله زيوس Zeus مما يجعل بولكس خالداً وشقيقه التوأم كاستور بشرياً فانياً.

وكانت شقيقتهم هيلين طروادة Helen of Troy تقاتل معهم جنباً إلى جنب في حرب طروادة، وعندما توفي كاستور البشري حزن بولكس جداً، فقرر زيوس والد بولكس أن يجعل كاستور خالداً كما هو حال بولكس، ليصبح الاثنان معاً للابد، كما هو الحال في كوكبة الجوزاء.

لا يعد التنجيم علماً، لكن كوكبة الجوزاء تعد واحدة من مجموعات النجوم 13 التي تشكل دائرة الأبراج، وهي البرج الثالث من دائرة الابراج وتمثل الأشخاص المولودين بين 20 أيار/مايو و 20 حزيران/يونيو وهي كوكبة هوائية.