كويكب يبدو تماماً كنرد لعبة الزنزانات و التنانين

تم إنشاء هذه الصورة المركبة من 25 صورة لكويكب 2017 BQ6 من المعلومات التي جمعها رادار جولدستون للنظام الشمسي Goldstone Solar System Radar التابع لوكالة ناسا NASA في صحراء موهافي، كاليفورنيا .

تم الحصول على صور لكويكب 2017 BQ6 في تاريخ 6 / شباط و 7 / شباط عبر هوائي 70 متر (230 قدم) التابع لوكالة ناسا في مجمع غولدستون لجمع المعلومات الفضائية والاتصالات في أعماق الفضاء Goldstone Deep Space Communications Complex القائم في كاليفورنيا. وتظهر هذه الصور كويكباً غير منتظم الشكل وكثير الزوايا بحجم 660 قدم (أي ما يعادل 200 متر) ويدور مرة كل 3 ساعات. و تأتي هذه الصور بدقة عالية جداً بما يقارب 12 قدم (3.75 متر) لكل بكسل.

و قال لانس بينير Lance Benner، من مختبر الدفع النفاث في باسادينا، كاليفورنيا و الذي يقود برنامج أبحاث رادار الكويكبات في الوكالة: "تظهر صور الرادار زوايا حادة نسبياً ومناطق مسطحة وتجاويف و مناطق صغيرة فاتحة قد تكون صخوراً" ويضيف "يذكرني كويكب 2017 BQ6 بنرد لعبة الزنزانات و التنانين. و هذا الكويكب لديه زوايا أكثر من أي كويكب تم تصويره بالرادارات سابقاً "

هذا وقد مر كويكب 2017 BQ6 بسلام بمحاذاة الأرض يوم 6 / شباط في الساعة 10:36 مساء بتوقيت المحيط الهادئ (1:36 صباحا بالتوقيت الشرقي في 7 / شباط) على بعد ما يقارب 6.6 أضعاف المسافة بين الأرض و القمر (أي ما يعادل 1.6 مليون ميل أو 2.5 مليون كيلو متر). و قد تم اكتشاف هذا الكويكب في 26 / كانون الثاني في مشروع لاينر LINEAR لنكولن لأبحاث الأجسام القريبة من الأرض Lincoln Near Earth Asteroid Research و الممول من وكالة ناسا، والتي يديرها مختبر لينكولن في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قيادة القوات الجوية عبر تلسكوب المراقبة الفضائية في مدى صواريخ White Sands Missile Range في نيومكسيكو New Mexico.

و قد تم استخدام هذا الرادار لمراقبة مئات الكويكبات. فعندما تمر هذه القطع الصغيرة من بقايا تكوين النظام الشمسي بشكل قريب نسبياً من الأرض، يكون رادار الفضاء العميق بمثابة تقنية مناسبة لدراسة أحجامها وأشكالها و دورانها و معالم سطحها و مدى صلابتها، و ذلك لتحديد مسار مداراتها بدقة أكبر.

يدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا NASA's Jet Propulsion Laboratory في باسادينا ،كاليفورنيا شبكة الفضاء العميقة NASA's Deep Space Network التابعة لوكالة ناسا بما في ذلك رادار غولدستون للنظام الشمسي Goldstone Solar System Radar. كما و يستضيف مختبر الدفع النفاث أيضاً مركز دراسة الأجسام القريبة من الأرض Center for Near-Earth Object Studies في برنامج مراقبة الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة ناسا NASA's Near-Earth Object Observations ضمن إدارة المهام العلمية للوكالة Science Mission Directorate.

لمزيد من المعلومات حول الكويكبات و الأجسام القريبة من الأرض:

لمزيد من المعلومات حول مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لوكالة ناسا مكتب تنسيق الدفاع الكواكب ناسا:

للحصول على تحديثات و أخبار الكويكبات و المذنبات اتبع AsteroidWatch على تويتر:twitter.com/AsteroidWatch

• شبكة الفضاء السحيق (Deep Space Network): هي صفيفة عملاقة مكونة من هوائيات راديوية تدعم مهمات المركبات الفضائية بين-الكوكبية، بالإضافة إلى عدد من المهمات الموجودة في مدارات حول الأرض. تُقدم هذه الشبكة المعروفة اختصاراً بـ (DSN) بيانات كثيرة في مجال علم الفلك الراديوي، مما يُساهم في تطوير فهمنا للنظام الشمسي والكون.