صعوبات تواجه مركبة الإمداد الروسية للسفن، وطاقم محطة الفضاء الدولية بخير

صعوبات تواجه مركبة الإمداد الروسية للسفن، وطاقم محطة الفضاء الدولية بخير


على الرغم من الصعوبات التي واجهت أفراد الطاقم الستة في محطة الفضاء الدولية (ISS) إلا أنهم الآن آمنين ومستمرين بعملهم العادي مع إمدادات كافية، بينما يحاول مراقبو الرحلة الروسية إعادة الاتصال مع مركبة الشحن الفضائية المتجهة إلى المحطة. ستكون محاولة الربط التالية مع المركبة الفضائية في يوم الثلاثاء الساعة 8:50 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

أُطلِقت مركبة الشحن الفضائية بروغريسّ 59 (Progress 59) بنجاح من قاعدة بايكونور في كازاخستان يوم الثلاثاء، على متن صاروخ سويوز (Soyuz) في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية عند حوالي الساعة 3:09 فجراً (1:09 ظهراً بتوقيت كازاخستان).
لكن بعد انفصالها عن معزز المرحلة الثالثة لصاروخ سويوز، حدثت مشكلة غير معروفة منعت مراقبي الرحلة الروسية من تحديد ما إذا كانت الهوائيات الملاحية قد نُشِرت، وفيما إذا ضُغِطَت فتحات نظام الوقود كما هو مخطط لها.

في البداية، لم يستطع مراقبو الطيران التأكد من نشر الهوائيات خلال الدقائق التي تلت إطلاقها، فاختاروا خطة الموعد البديل ليومين و34 مداراً، بدلاً من تلك التي كانت موضوعة بـ 4 مدارات وموعد 6 ساعات.

حاول فريق التحكم الروسي السيطرة على الطيران خلال أول أربعة مدارات حول الأرض ولعدة مرات، قصد التأكد من حالة أنظمة المركبة الفضائية. إلاّ أن توقف بعض هذه الأنظمة جعلهم غير قادرين على استلام القياسات عن بعد، ولهذا لم تنجح محاولاتهم. نتيجةً لذلك، أبلغ مراقبو الرحلة الطاقمَ بتأجيل محاولة الالتحام بالمحطة.

لم تكن المركبة الفضائية حاملة لأي إمدادات مستعجلة لقطاع التشغيل الخاص بالولايات المتحدة (USOS)على المحطة.
فاستمر كلا القطاعين الروسي و(USOS) بالعمل بصورة طبيعية، بحيث أنهما مزوّدَين كفايةً إلى ما بعد رحلة الشحن التالية المخطط لها.
من المقرر أن تكون مهمة التموين التجارية سبيس إكس السابعة (SpaceX) هي المهمة التالية لتوصيل الشُحن إلى المحطة، والتي لن تُطلق حتى 19 يونيو/حزيران، وستحمل حوالي 5000 باوند (2267 كيلوجرام) من البحوث العلمية والإمدادات.


تتضمن حمولة Progress 59 أكثر من ثلاثة أطنان من الطعام والوقود و الإمدادات اللازمة لطاقم محطة الفضاء متضمنة 1940 باوند (879 كيلوجرام) من وقود الدفع و110 باوند (49 كيلوجرام) من الأوكسجين و926 باوند (420 كيلوجرام) من الماء و3128 باوند (1418 كيلوجرام) من قطع الغيار واللوازم والأجهزة العلمية للتجارب. من بين إمدادات الولايات المتحدة على متن الطائرة، نجد قطع غيار لوحدة التحكم البيئيّة ونظام دعم الحياة ونسخة احتياطية لمعدات السير في الفضاء وملابس للطاقم؛ وكلها قابلة للاستبدال.
 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات