يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
التشابك الكمومي

التّشابك الكموميّ Quantum entanglement هو ظاهرةٌ في ميكانيكا الكمّ يتعيّن فيها وصف الحالة الكموميّة لجسمين أو أكثر بالإشارة للجسم الآخر، حتّى لو كانت هذه الأجسام منفصلة عن بعضها البعض في الفضاء، وهو ما يؤدّي إلى علاقة ترابطٍ بين خواصّ الأنظمة الفيزيائيّة الّتي يمكن رصدها.

فعندما نملك جسيمين على سبيل المثال في حالةٍ كموميّةٍ واحدة، ويكون لأحدهما لف ذاتيّ (سبين) للأعلى، فإنّ الآخر سيكون له دائماً لفّ ذاتيّ للأسفل، والعكس صحيح، وهذا يتعارض مع الحقيقة المنصوص عليها في ميكانيكا الكمّ، والّتي تقول بأنّه من المستحيل توقّع مجموعة القياسات الّتي ستُرصد، وينجم عن ذلك أن تؤثّر القياسات الّتي تُجرى على أحد الأنظمة آنيّاً على الأنظمة الأخرى المتشابكة معها، ومع ذلك، فهناك حقيقةٌ مفادها أنّ التّشابك الكموميّ لا يمكّننا من نقل المعلومات التّقليديّة بسرعةٍ أكبر من سرعة الضّوء.

يبقى أن نذكّر بأنّ للتّشابك الكموميّ عدّة تطبيقاتٍ في التّقنيات النّاشئة للحوسبة الكموميّة والتّشفير الكموميّ، بالإضافة إلى استخدامه في التّحقق تجريبياً من الانتقال الآنيّ الكمّيّ Quantum Teleportation.

يحفّز التّشابك الكموميّ بعضاً من النّقاشات ذات التّوجّه الفلسفيّ، والمتعلّقة بنظرية الكمّ، وتنبذ الرّوابط الّتي تتنبّأ بها ميكانيكا الكمّ، والّتي تُشاهد في التّجارب مبدأ الواقعيّة المحليّة Local Realism الّذي ينصّ على أنّ المعلومات المتعلّقة بحالة النّظام يجب توسيطها فقط من قبل التّفاعلات المحيطة بها مباشرةً، ويمكن ربط وجهات النّظر المتباينة لما يجري فعلياً في عملية التّشابك الكموميّ بتفسيراتٍ مختلفة لميكانيكا الكمّ.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • التشابك الكمومي (quantum entanglement): التشابك الكمومي: ظاهرة كَمّية ترتبط فيها الجسيمات الكميّة ببعضها، رغم وجود مسافات كبيرة تفصل بينها. مما يقود إلى ارتباطات في الخواص الفيزيائية المقيسة لهذه الجسيمات الكمّية. المصدر: العلوم الأمريكية.
  • الواقعية المحلية (local realism): الواقعية المحلية هي سمة مميزة لكل من الميكانيك الكلاسيكي والنسبية العامة والإلكتروديناميك، لكن ميكانيك الكم يرفض هذا المبدأ بشكل كبير جراء وجود التشابكات الكمومية. والواقعية لدى علماء الفيزياء تختلف عما هي الحال في ما وراء الطبيعية، وهي تنص بالمختصر على أن العالم مستقل بشكلٍ ما عن العقل,

اترك تعليقاً () تعليقات