تنظيف خردة الفضاء باستخدام قاطرات فضائية مغناطيسية!

بعد خمسين عاماً من إرسال الصواريخ والأقمار الصناعية والحمولات إلى المدار، خلقت البشرية مشكلة "خردة الفضاء". حيث تشير التقديرات الحديثة أن هناك أكثر من 170 مليون قطعة من الحطام تتراوح أقطارها ما بين أقل من 1 سم (0.4 إنش) إلى عدة أمتار. وليست هذه المخلفات فقط هي التي تهدد… إقرأ المزيد

أكبر ألغاز الفيزياء: أحادي القطب المغناطيسي المفقود!

ربما سمعت ذات مرة عن بوزون هيغز (Higgs boson)، فقد استغرقنا العديد من العقود لاكتشاف هذا الجسيم بعيد المنال الذي جرى توقع وجوده منذ زمن بعيد، والذي ساهم بدوره في تفسير سلوك الكون.  حسنًا، هناك أيضًا جسيم بعيد المنال تنبأت به فيزياء الكم، وما زال مفقودًا منذ فترة أطول من الزمن.… إقرأ المزيد

المعضلات الأخلاقيّة للثورة الصناعيّة الرابعة

هل نحن بحاجة لقانون أخلاقيّ جديد في عصر الطائرات المُسيّرة والتلاعب بالجينات؟ مصدر الصورة: REUTERS/Steve Marcus هل يجب على السيّارة ذاتيّة القيادة التي تستقلّها أن تولي حياتك أهمّيّة أكثر من حياة شخص من المشاة؟ وهل ترى أنّ من المناسب استخدام نشاطك على تطبيقات شركة الفيت بيت Fitbit… إقرأ المزيد

القمر منجم المستقبل

منذ أن بدأ إرسال البعثات البشرية إلى القمر والبشر يحلمون باليوم الذي يصبح فيه الاستيطان على سطحه أمراً ممكناً. تخيل فحسب، مستوطنة على سطح القمر، حيث سيشعر الجميع بصورة دائمة بأنهم يزنون فقط 15% من وزنهم هنا على سطح الأرض. ويمضي المستوطنون البشريون وقت فراغهم بكل أنواع الجولات البحثية… إقرأ المزيد

علماء الفيزياء الفلكية يجدون أن التناغم الكوكبي (الرنين المداري) حول ترابيست -1 قد حفظه من الدمار

صورة فنية لسبعة كواكب بحجم الارض حول ترابيست-1. حقوق الصورة: ناسا تسبب إعلان ناسا عن اكتشاف نظام ترابيست-1 في فبراير/شباط الماضي في إحداث ضجة كبيرة، ولسبب وجيه. حيث تقع ثلاثة من أصل سبعة كواكب بحجم الارض في النطاق الصالح للحياة حول النجم. مما يعني أنها قد تأوي ظروفًا مناسبة… إقرأ المزيد

عوالم المحيطات في نظامنا الشمسي

الأرض هي كوكب المحيطات بلا منازع (هذا ما نعرفه)، ولكن تبين أن نظامنا الشمسي يحتوي على الماء في بعض الأماكن المدهشة، مع خمسة أقمار تحمل المحيطات وربما عدة عوالم أخرى مع المحيطات الخاصة بها.  "المحيط الغريب" الأصلي اكتشفت مركبتنا الفضائية غاليليو (1989-2003) أول دليل… إقرأ المزيد

كرة الثلج: كوكب مكتشف بواسطة التعديس الميكروي

في الصورة تصورٌ فني يبين كوكب OGLE-2016-BLG-1195Lb وهو كوكب مكتشف باستخدام تقنية تدعى التعديس الميكروي (microlensing) وأُعلن عن هذا الكوكب في دراسة نشرت في Astrophysical Journal Letters عام 2017. حيث استخدم مؤلفو الدراسة شبكة تلسكوب التعديس الميكروي الكورية Korea Microlensing Telescope… إقرأ المزيد

مقياس رسم جديد لأقمار زحل الصغيرة

عندما بدأت مركبة كاسيني بتركيز اهتمامها على مدارات كوكب زحل مع بداية عام 2017، كانت قادرة على التقاط العديد من الصور للأقمار الحلقيّة الصغيرة غريبة الشكل من منظورٍ هو الأقرب على الإطلاق مما كان متاحاً سابقاً. واكتشفتُ الصعوبة الشديدة في الإحاطة بكلّ المقاييس في نظام زحل دفعةً واحدة،… إقرأ المزيد

القمران المريخيان مقصدُ بعثةٍ يابانية جديدة

تصوُّر فني لمركبة استكشاف قمري المريخ (MMX)  حقوق الصورة: JAXA. تأملُ أكبر الوكالات الفضائية في العالم إرسال بعض البعثات المثيرة إلى القمر والمريخ، ولا تعاني الاقتراحات المقدمة من وكالة ناسا الأمريكية (NASA)، ووكالة روسكوسموس الروسية (Roscosmos)، ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)،… إقرأ المزيد

نظرة أخيرة مطولة على ميماس

هذه الصورة تركّزعلى فوهة هيرشل العملاقة وهي مكونة من مجموعة من الصور المُلتقطة بواسطة مسبار مركبة كاسيني التابعة لوكالة ناسا، خلال أقرب تحليق لها من قمر زحل "ميماس". Credit: NASA/JPL. منذ وصولها إلى نظام كوكب زحل (Saturn) في عام 2004 زودتنا بعثة كاسيني (Cassini) بعدة صور… إقرأ المزيد

كيف ستساعدنا ملاحظات هابل الجديدة في السفر بين النجوم!

أشارت دراسةٌ جديدة إلى التقاط علماء فلك أفضل الصور حتى الآن للسُحب الغامضة المحيطة بالنظام الشمسي، وذلك بواسطة تلسكوب هابل الفضائي.  وقد قال الباحثون إن بإمكان هذه الأرصاد أن تسلّط الضوء على التحدّيات التي تواجه المهمات المستقبلية للسفر بين النجوم والمرسَلة إلى أقربها. … إقرأ المزيد

علماء الفلك الراديوي يمعنون النظر عميقًا في الحاضنة النجمية لسديم الجبّار

في هذه الصورة المركّبة التي تجمع بين عمليات رصد تلسكوب غرين بانك GBT الراديوية وتلسكوب وايز WISE بالأشعة تحت الحمراء، تبدو فتائل جزيئات الأمونيا باللون الأحمر ويبدو غاز سديم الجبّار باللون الأزرق. حقوق الصورة: R. Friesen, Dunlap Institute; J. Pineda, MPIP; GBO/AUI/NSF أصدر علماء… إقرأ المزيد

كيف يؤثّر تأثير زينو الكمي على قطة شرودينجر

ربما سمعت عن قطة شرودنجر، الذي اشتهر بحبسها في صندوق مع آلية يتم تفعيلها باضمحلال ذرة مشعة، مطلقةً بذلك إشعاع. وفعل النظر في الصندوق يؤدي إلى انهيار الدالة الموجية للذرة، الوصف الرياضي للحالة الموجة، من تراكب الحالات "superposition" إلى حالة محددة، الذي إما أن يقتل القطّة… إقرأ المزيد

فيزيائيون يستطلعون مركز مجرتنا بحثاً عن القوة الخامسة للطبيعة

حسب فهمنا الحاليّ للكون، يوجد أربعة قوىً أساسيّة تهيمن عليه وهي: قوة الجاذبية، والقوة الكهرومغناطيسية، والقوتان النووية القوية والضعيفة. ولكن هناك إشاراتٌ على وجود قوةٍ خامسة في الطبيعة، وإذا كانت موجودة فلن نكون قادرين فقط على ملء الثّغرات المتبقية في النسبية العامة لآينشتاين، بل… إقرأ المزيد

الكشف عن ملوِّثاتٍ إشعاعيّة في رماد فحمٍ حجريّ

بحيرة هايكو Hyco Lake في مدينة نيويورك مكبٌّ لرماد الفحم الحجري. حقوق الصورة: جامعة دوك Duke University كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة دوك وجود ملوِّثاتٍ إشعاعيةٍ في رماد الفحم الحجري coal ash الناتج عن جميع الأحواض الرئيسية الثلاثة المنتِجة للفحم في الولايات المتحدة. وجدت الدّراسة… إقرأ المزيد

النتائج الأولى لأفضل كواشف المادة المظلمة

بعد مضي ثلاث سنوات على إنشائه، قدم أكثر الكواشف حساسية للمادة المظلمة نتائجه الأولية، وهو يعمل تماماً كما يريد صانعوه. تدعى هذه الآلة XENON1T، وقد تحدثنا عنها للمرة الأولى عام 2015. وتعد أفضل ما توصلنا له لكشف المادة المظلمة dark matter المراوغة، التي يعتقد الفيزيائيون أنها تشكل… إقرأ المزيد

ميزات جيولوجية غريبة على سطح المريخ

للمريخ بعض الميزات الجيولوجية المثيرة للإعجاب على امتداد سطحه البارد الجاف، كثيرٌ منها مشابهٌ لما وُجِد هنا على الأرض، ويتمكن العلماء عبر دراستها من معرفة المزيد عن التاريخ الطبيعي للكوكب الأحمر، وما نوع الظواهر الجوية التي أدت إلى تشكّله، بالإضافة لمدى التشابه بين الكوكبين. من أفضل… إقرأ المزيد

النباتات أيضًا تعاني من الإجهاد !

من المعروف أنّ التربة الملحية تشكّل تهديدًا على نمو النباتات وأن الملوحة العالية تسبب إجهادًا كبيرًا للنبات وتؤثر على أدائه لوظائفه الحيوية مما يتسبب في بطء نموه وتقليل انتاجية المحاصيل. يمكن القول أنّ هذا لن يدوم طويلًا حيث وجد العلماء بروتين خاص يساعد النبات على النمو بشكل أفضل… إقرأ المزيد

نبتون: نظام دفع بلازمي لا يحتاج إلى معادل كهربائي

صورة لمحرك نبتون (يمين) في غرفة محاكاة للفضاء حيث تظهر البلازما منبعثةً منه. حقوق الصورة Dmytro Rafalskyi يُعد الدفع البلازمي تقانة هامة وفعالة، حيث تُستخدم للتحكم بالمركبات الفضائية المخصصة لرصد الأرض، والاتصالات، واستكشاف الفضاء الخارجي. حيث تستخدم أنظمة الدفع البلازمية الطاقة… إقرأ المزيد

أين تذهب طاقة الليزر بعد إطلاقها داخل البلازما؟

لطالما كان التساؤل حول مصير طاقة الليزر بعد إطلاق هذه الحزم داخل البلازما لغزا قائما منذ زمن بعيد، وقد حُل هذا اللغز في بحث نُشر حديثا في جامعة ستراثكليد University of Strathclyde. وقد كشفت الدراسة أن القوى نفسها التي تنتج فقاعة في البلازما العائدة لمسرعات الحقول الذيلية الليزرية… إقرأ المزيد